نسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني و ابن عنبة حسب كتاب الأصيلي لإبن الطقطقي

نسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني و نسب ابن عنبة حسب كتاب الأصيلي لإبن الطقطقي :

على هامش كتاب الأصيلي لإبن الطقطقي ذكر أن السيد نصر بن عبدالزراق بن عبدالقادر الجيلاني "لم يقم (إشارة إلى السيد نصر بن عبدالزراق) (و في بعض المخطوطات قال[لم تقم]) البينة الشرعية بصحته"، و هناك عدة أمور يجب أن نأخذها بعين الإعتبار بخصوص هذا النص المنسوب لإبن الطقطقي :

أولاً : أغلب نسخ كتاب الأصيلي و التي نقلت هذا الطعن من إبن الطقطقي حوت أيضاً على تعليق إبن عنبة على نسب الشيخ أحمد الرفاعي، و ما هو معلوم للقاصي و الداني أن إبن الطقطقي توفي عام ٧٠١ هـ؛ يعني قبل أن يولد إبن عنبة و شيخه إبن معية أيضاً، فما هذا العبث؟!!!!
و كيف نسلم لمخطوطات لم يتورع الناسخون من أن يضيفوا عليها زيادات لأناس ولدوا بعد وفاة مؤلف الكتاب؟!!!!
ثانياً : و إذا فرضنا صحة نسبة النص إلى ابن الطقطقي ، فهذا يعتبر لمز في نسب الشيخ عبدالقادر يفسر أن ابن الطقطقي لم يكن على دراية بنسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني كونه جيلاني من بلاد جيلان في اقليم طبرستان، و هذا أيضاً ما أشار إليه جعفر الأعرجي  في كتابه مناهل الضرب ص٢٥٢ حيث قال" ثم إنه رجل كيلاني لم يضره إذا لم يعرف نسبه أحد من أهل بغداد، و هو غريب فيهم، و إنما يعرفه اهل كيلان، و قد أثبته العرفاء في جرائدهم، و أثبتوا نسبه...... إلخ.

ثالثاً : و الأمر الخطير حسب المخطوط الذي كتبه الطقطقي بناءً على طلب الطوسي  عندما ذكر محمد الوارد من الحجاز الى الحاير جد  عمدة النسابين جمال الدين أحمد إبن عنبة قال :" لم يثبت النسابون نسبه و نسبوه (في صح)!!!
و عبارة (نسبوه في صح)  تعني عدم ثبات النسب المذكور....
و هذا رداً على من يطعن بنسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني  مستنداً  على ما ورد من طعون متناقضة في كتب عمدة الطالب لابن عنبة من نسخة لأخرى مما يؤكد التلاعب و الدس كما بينتُ في المنشور السابق.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نسب الإمام عبدالقادر الجيلاني الهاشمي و أحفاده الزعبية