النسب الجيلاني و ابن عنبة
(النسب الجيلاني و ابن عنبة)
يقول جمال الدين ابن عنبة في كتابه عمدة الطالب في نسب آل أبي طالب المؤلف عام 813 هجري في نسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني : " لم يدّعِ الشيخ عبدالقادر هذا النسب و لا أحد من أولاده و إنما إبتدأ بها ولد ولده أبي صالح القاضي نصر بن أبي بكر بن عبدالقادر و لم يقم عليها بينة و لا عرفها أحد على أن عبدالله بن محمد بن يحيى رجل حجازي لم يخرج من الحجاز!!
و هذا الأسم أعني جنكي دوست أعجمي صريح كما تراه و مع ذلك كله فلا طريق إلى إثبات هذا النسب إلا بالبينة الصريحة العادلة و قد أعجزت القاضي أبا صالح و أقربها عدم موافقة جده عبدالقادر له!!
الرد :-
أولاً : - بخصوص أن عبدالله بن محمد بن يحيى رجل حجازي لم يخرج من الحجاز!!
نقول هذا طعن بنسب ابن عنبة نفسه لأن ابن عنبة من نسل محمد (الوارد من الحجاز الى العراق و نزل الحاير) بن عبدالله بن محمد بن يحيى!!
فكيف يطعن ابن عنبة بنسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني بحجة أن عبدالله بن محمد بن يحيى رجل حجازي لم يخرج من الحجاز؟!!!!
فهل الهجرة مقبولة لمحمد جد ابن عنبة و مرفوضة لاخيه موسى جنكي دوست والد الشيخ عبدالقادر ؟!!!
ثانياً :- بخصوص" و هذا الإسم أعني جنكي دوست أعجمي صريح كما تراه "!!
نقول هناك أسماء أعجمية كثيرة تخص سادة من آل البيت :
1- كلوبرين : ابو علي مهدي كلوبرين بآمل و هو أسم مدينة بجيلان (نفس محافظة جيلان التي منها الشيخ عبدالقادر الجيلاني) (الفخري في أنساب الطالبيين ص 139).
2- إبن ناخن : و أعقبوا بطبرستان و البصرة و جيلان، أحدهم حمزة المعروف بـ "إبن ناخن" ( الفخري في أنساب الطالبيين ص 147)
و هناك ألقاب لسادة بطبرستان ذكرهم ابن عنبة نفسه في أكثر من موضع مثل ( ششديو، اميركا، مانكديم، سراهنك). و جنكي دوست لقب كمثله من الألقاب أطلق على السيد موسى والد الشيخ عبدالقادر الجيلاني و معناه حسب المعاجم الفارسية "العظيم القدر"
فهل نطعن بهؤلاء السادة فقط لأن أسمائهم و القابهم أعجمية؟!!!
ثالثاً :- بخصوص " عدم موافقة جده عبدالقادر له"!!
نقول أن القاضي نصر ( ٥٦٤-٦٣٣ هجري) ولد بعد وفاة جده عبدالقادر بثلاث سنوات!!؛ فكيف يزعم أن جده لم يوافقه؟!!!
الشيخ عبدالقادر أساساً لم يكن حياً عندما ولد حفيده الذي أشهر النسب الحسني الهاشمي لعائلته، كما أن الشيخ عبدالقادر لم ينتسب أساساً لنسب آخر حتى نفترض أن الموافقة بالنص تعني إتفاق النسب.
(ملاحظة) : الصورة في الأسفل من مخطوط لنسخة كتاب عمدة الطالب في نسب آل أبي طالب لجمال الدين ابن عنبة الذي ألفه عام 813 هجري.
و للإستزادة يمكنكم تحميل كتاب (تحقيق النسب الجيلاني) للزرعيني :-
https://ia601502.us.archive.org/21/items/abed_a-best7_20170805_2141/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%8A.pdf
يقول جمال الدين ابن عنبة في كتابه عمدة الطالب في نسب آل أبي طالب المؤلف عام 813 هجري في نسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني : " لم يدّعِ الشيخ عبدالقادر هذا النسب و لا أحد من أولاده و إنما إبتدأ بها ولد ولده أبي صالح القاضي نصر بن أبي بكر بن عبدالقادر و لم يقم عليها بينة و لا عرفها أحد على أن عبدالله بن محمد بن يحيى رجل حجازي لم يخرج من الحجاز!!
و هذا الأسم أعني جنكي دوست أعجمي صريح كما تراه و مع ذلك كله فلا طريق إلى إثبات هذا النسب إلا بالبينة الصريحة العادلة و قد أعجزت القاضي أبا صالح و أقربها عدم موافقة جده عبدالقادر له!!
الرد :-
أولاً : - بخصوص أن عبدالله بن محمد بن يحيى رجل حجازي لم يخرج من الحجاز!!
نقول هذا طعن بنسب ابن عنبة نفسه لأن ابن عنبة من نسل محمد (الوارد من الحجاز الى العراق و نزل الحاير) بن عبدالله بن محمد بن يحيى!!
فكيف يطعن ابن عنبة بنسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني بحجة أن عبدالله بن محمد بن يحيى رجل حجازي لم يخرج من الحجاز؟!!!!
فهل الهجرة مقبولة لمحمد جد ابن عنبة و مرفوضة لاخيه موسى جنكي دوست والد الشيخ عبدالقادر ؟!!!
ثانياً :- بخصوص" و هذا الإسم أعني جنكي دوست أعجمي صريح كما تراه "!!
نقول هناك أسماء أعجمية كثيرة تخص سادة من آل البيت :
1- كلوبرين : ابو علي مهدي كلوبرين بآمل و هو أسم مدينة بجيلان (نفس محافظة جيلان التي منها الشيخ عبدالقادر الجيلاني) (الفخري في أنساب الطالبيين ص 139).
2- إبن ناخن : و أعقبوا بطبرستان و البصرة و جيلان، أحدهم حمزة المعروف بـ "إبن ناخن" ( الفخري في أنساب الطالبيين ص 147)
و هناك ألقاب لسادة بطبرستان ذكرهم ابن عنبة نفسه في أكثر من موضع مثل ( ششديو، اميركا، مانكديم، سراهنك). و جنكي دوست لقب كمثله من الألقاب أطلق على السيد موسى والد الشيخ عبدالقادر الجيلاني و معناه حسب المعاجم الفارسية "العظيم القدر"
فهل نطعن بهؤلاء السادة فقط لأن أسمائهم و القابهم أعجمية؟!!!
ثالثاً :- بخصوص " عدم موافقة جده عبدالقادر له"!!
نقول أن القاضي نصر ( ٥٦٤-٦٣٣ هجري) ولد بعد وفاة جده عبدالقادر بثلاث سنوات!!؛ فكيف يزعم أن جده لم يوافقه؟!!!
الشيخ عبدالقادر أساساً لم يكن حياً عندما ولد حفيده الذي أشهر النسب الحسني الهاشمي لعائلته، كما أن الشيخ عبدالقادر لم ينتسب أساساً لنسب آخر حتى نفترض أن الموافقة بالنص تعني إتفاق النسب.
(ملاحظة) : الصورة في الأسفل من مخطوط لنسخة كتاب عمدة الطالب في نسب آل أبي طالب لجمال الدين ابن عنبة الذي ألفه عام 813 هجري.
و للإستزادة يمكنكم تحميل كتاب (تحقيق النسب الجيلاني) للزرعيني :-
https://ia601502.us.archive.org/21/items/abed_a-best7_20170805_2141/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%8A.pdf
تعليقات
إرسال تعليق