نسب آل الزعبي الكيلاني في بلاد الشام


نسب آل الزعبي في بلاد الشام
 
🇯🇴    🇱🇧    🇸🇾    🇵🇸





بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. اللهم أَرِنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرِنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، ولا تجعلنا يا ربنا ممن قلت فيهم : ﴿الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا﴾ اللهم آمين .

أما بعد : فهذه رسالة تحتوي على المصادر و الإثباتات التي ذكرت نسب الإمام عبد القادر الجيلاني الحسني الهاشمي القرشي و نسب أحفاده السادة الزعبية الجيلانية، و تتكون هذه الرسالة من عدة فصول .

《الفصل الأول 》
المصادر و الإثباتات التي ذكرت نسب جدنا الإمام عبد القادر الجيلاني الهاشمي :

١) يقول أبو محمد عبدالله ابن قدامة المقدسي المتوفي عام ٦٢٠ هجري و هو من تلامذة السيد الشيخ عبد القادر الجيلاني :《 ألبسني الإمام قطب المعارف الولي أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح موسى العلوي الحسني الجيلي الكيلاني قدس الله روحه 》. ينقل ذلك شمس الدين ابن ناصر الدين الدمشقي بسنده . 

( بدء العُلقة بلبس الخرقة / ص ٦١ - ٦٢ ) 

و ما يؤكد صحة هذا السند أن الإمام ابن ناصر الدين الدمشقي ت ٨٤٢ هجري ذكر نسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني في كتابه ( توضيح المشتبه / الجزء الثاني/ ص١٩٧ ).

و أيضاً ذكر السيد محمد مرتضى الزبيدي في كتابه 《أمالي في الحديث و الأدب / ص ٣٨ ) بسنده عن ابن قدامة المقدسي ت ٦٢٠ هجري 《 محيي الدين أبو صالح عبد القادر بن جنكي دوست موسى بن عبدالله الحسني الجيلاني البغدادي 》.


٢) مرآة الزمان في تواريخ الأعيان لسبط ابن الجوزي المتوفي ٦٥٤ هجري / الجزء ٢١/ ص ٨٠ :

" هو سيدنا شيخ الإسلام ، تاج العارفين، محيي الدين، أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح موسى بن عبدالله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داوود بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، الهاشمي العلوي الحسني الجيلي الحنبلي ".


٣) التذكرة في الأنساب المطهرة لإبن مهنا العبيدلي تم تأليفه عام 657 هجري / ص٤٩  :

" عبد القادر الجيلاني بن موسى بن عبدالله بن يحيى بن محمد بن داوود ". 


٤) مخطوط كتاب معجم شيوخ الدمياطي لشرف الدين عبد المؤمن الحافظ الدمياطي المتوفي عام ٧٠٥ هجري ، مخطوط في دار الكتب الوطني بتونس ، لوح ١٣٢ ب : 

في ترجمة "فضل الله بن عبد الرزاق بن عبد القادر بن جنكي دوست بن عبدالله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داوود بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب.... كذا أملى علي نسبه هكذا إلى علي أبو المحاسن ". 


٥) بهجة الأسرار و معدن الأنوار لعلي بن يوسف بن جرير اللخمي الشنطوفي المتوفي عام ٧١٣ هجري / ص ١٧٣ :

" أخبرنا الفقيه العالم أبو المعالي أحمد ابن الشيخ المحقق ابي الحسن علي ابن أحمد بن عبد الرزاق بن عيسى الهلالي البغدادي ، قال : أخبرنا قاضي القضاة أبو صالح نصر ،قال : أخبرني والدي عبد الرزاق ،قال : سألت والدي الشيخ محيي الدين عن نسبه ، قال : عبد القادر بن أبي صالح موسى جنكي دوست بن عبدالله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داوود بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض و يلقب بالمجل ابن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ". 


٦) مجمع الآداب في معجم الألقاب لعبد الرزاق بن أحمد بن الفوطي المتوفي عام ٧٢٣ هجري / المجلد الخامس / ص ٦٩ :

" محيي الدين أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح جنكي دوست الجيلي ، له نسب في بني الحسن بن علي، الفقيه المحدث العالم الزاهد ". 


٧) ذيل مرآة الزمان لقطب الدين اليونيني المتوفي عام ٧٢٦ هجري / ص ١٠٠٢ :

" أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح موسى جنكي دوست بن عبدالله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داوود بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى ". 


٨) برنامج التجيبي لأبي القاسم التجيبي السبتي المتوفي عام ٧٣٠ هجري / ص ١٧٥ :

" عبد القادر بن أبي صالح بن عبدالله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داوود بن موسى بن عبدالله بن المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، الحسني الجيلي". 


٩) الأنوار و كنز الأسرار في نسب آل النبي المختار لإبن جزي الكلبي الغرناطي المتوفي عام ٧٤١ هجري / تحقيق الزرعيني / ص ٩٥ : 

" السيد داوود بن موسى بن عبدالله الرضي له ثلاثة بنين محمد و موسى و الحسن بنو الرومية . و انتهى عقبه عند السيد عبدالقادر الجيلاني ".

• و في النسخة التي حققها مهدي رجائي / ص٥٧  :

" السيد الشيخ عبد القادر الجيلاني بن موسى بن عبدالله بن يحيى بن محمد بن داوود بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب ". 


١٠) تتمة المختصر لإبن الوردي المتوفي عام ٧٤٩ هجري / الجزء الثاني/ ص٦٩ :

" أحداث سنة ٥٦١ هجري : فيها في ربيع الآخر توفي الشيخ عبد القادر بن أبي صالح الجيلي بغداد...... قلت - يعني ابن الوردي - هو الشيخ محيي الدين أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح موسى جنكي دوست بن عبدالله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داوود بن موسى...".

١١) مسالك الأبصار في  ممالك الأمصار لإبن فضل الله العمري المتوفي عام ٧٤٩ هجري / الجزء الثامن / ص ١١٧ :

" الشيخ عبدالقادر بن أبي صالح عبدالله جنكي دوست الجيلي الحنبلي : طلع من هاشم بن عبد مناف في الذوائب، و كرع منه في الغدير لم يرفق بالشوائب ، و كان من الشرف في شامخ قلاله ، و راسخ النسب العلوي في كرم خلاله ". 


١٢) الوافي بالوفيات للصفدي المتوفي ٧٦٤ هجري / الجزء التاسع عشر / ص ٢٦ :

" 《الجيلي الشيخ المشهور》 عبد القادر بن عبدالله بن أبي صالح جنكي دوست بن أبي عبدالله،  ينتهي نسبه إلى الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ". 


١٣) فوات الوفيات لإبن شاكر الكتبي المتوفي ٧٦٤ هجري / الجزء الثاني/ ص ٣٧٣ : 

" عبد القادر بن أبي صالح جنكي دوست ينتهي نسبه إلى الحسين بن علي رضي الله عنهما ".

- و يظهر أن هناك تصحيف في رفع نسبه للحسين بن علي رضي الله عنهما و الصواب أن نسبه للحسن بن علي بن أبي طالب. 


١٤) مرآة الجنان وعبرة اليقظان لأبي محمد عبدالله بن أسعد اليافعي اليمني المكي المتوفي عام ٧٦٨ هجري / الجزء الثالث/ ص ٢٦٤ :

" فهو الشيخ محيي الدين أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح موسى بن أبي عبدالله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داوود بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن أمير المؤمنين أبو محمد الحسن بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضوان الله تعالى عليهم ، سبط أبي عبدالله الصومعي الزاهد و كان يعرف به في جيلان ". 


١٥) مناقب الأسد الغالب علي إبن أبي طالب للعلاّمة شمس الدين محمد بن الجزري المتوفي عام ٨٣٣ هجري / ص ٨٥  :

" السيد الكبير صاحب المواهب أبي محمد عبد القادر بن أبي صالح موسى جنكي دوست بن عبدالله بن يحيى ، الكيلاني " . 

▪︎و يحيي :  هو يحيي الزاهد بن محمد الرومية بن داوود بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. 


١٦) توضيح المشتبه لإبن ناصر الدين الدمشقي المتوفي عام ٨٤٢ هجري / الجزء الثاني/ ص ١٩٧ :

" هو العارف الولي الكبير السيد الشريف محيي الدين أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح جنكي دوست بن عبدالله بن يحيى بن محمد بن داوود بن موسى بن عبدالله بن موسى  بن عبدالله بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب الحسني الجيلي ".


١٧) تحفة الزمن في تاريخ سادات اليمن للحسين بن عبد الرحمن الأهدل اليمني المتوفي عام ٨٥٥ هجري / الجزء الثاني/ ص ١٩ :

" من أولاد الحسن بن علي بن أبي طالب إثنين الحسن و زيد ، فأما الحسن بن الحسن فأولد عبدالله المحض، و علياً و محمداً و إبراهيم . و أما عبدالله فكان من رجال الحسنيين شرفاً و نبلاً ، و كان المنصور يتخوفه على الخلافة ، لكمال و فضائله ، و من ولده الشيخ الشهير عبد القادر الجيلاني بن موسى بن عبدالله بن يحيى بن محمد بن داوود بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض ". 


١٨) النجوم الزاهرة في ملوك مصر و القاهرة ليوسف بن تغري بردي الاتابكي المتوفي عام ٨٧٤ هجري / ص ٣٧١ :

" سنة ٥٦١ و فيها توفي شيخ الإسلام تاج العارفين محيي الدين أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح موسى بن عبدالله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داوود بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب، القرشي العلوي- الجيلي الحنبلي- السيد الشريف الصالح المشهور المعروف بسبط أبي عبدالله الصومعي الزاهد". 


١٩) حل الرموز و كشف الكنوز للبسطامي المتوفي عام ٨٧٥ هجري / ص ٧٨  ، حيث ذكر الشيخ عبدالقادرالجيلاني :

" الشيخ الشريف الحسيب النسيب محيي الدين عبدالقادر الجيلاني " . 


٢٠) النفحة العنبرية في أنساب خير البرية للعلاّمة النسابة محمد كاظم بن أبي الفتوح اليماني الموسوي ٨٩١ هجري / ص ١٢٢ :

" و من ولد  يحيى بن محمد ...... محيي الدين عبدالقادر بن جنكي دوست و هما كلمتان فارسيتان معناهما الحبيب المكتفي برأي نفسه بن عبدالله بن محمد بن يحيى بن محمد ". 

٢١) غربال الزمان في وفيات الأعيان لإبن الحرضي اليماني المتوفي ٨٩٣ هجري / ص٤٤١ :

"قطب الأولياء محيي الدين عبد القادر بن أبي صالح موسى بن أبي عبدالله عبدالله بن يحيى بن محمد بن داوود بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب ، الجيلاني . 


٢٢) الضوء اللامع لأهل القرن التاسع  للعلاّمة السخاوي المتوفي عام  ٩٠٢ هجري / جزء 10 / ص 189) ترجمة لأحد أحفاد الشيخ عبدالقادر الجيلاني و هو السيد موسى شرف الدين حيث قال : 


- "موسى : بن محمد بن علي بن الحسين بن محمد الأكحل بن شرشيق"، ثم كرر و أكد عمود النسب و لكن بذكر الألقاب حيث قال :  "الشرف (و هو لقب موسى شرف الدين) ابن الشمس (و هو محمد شمس الدين) ابن النور (و هو علي نور الدين) بن العز (و هو حسين عز الدين) الحسني القادري، و هو والد محمد زين العابدين و شمس الدين". 


٢٣) طبقات صلحاء اليمن المعروف بتاريخ البريهي للعلاّمة عبد الوهاب البريهي السكسكي اليمني المتوفي عام ٩٠٤ هجري / ص ٣٣٩ :

" القول في ذكر من تحققت حاله من الوافدين إلى اليمن من العلماء و الفضلاء : فمنهم سيدنا الشريف الحسيب النسيب الطاهر الأرومة الطيب الخؤولة شمس الدين علي بن الشريف ركن الدين محمود المتصل نسبه بالشريف محيي الدين عبدالقادر الجيلاني الثابت النسب إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ". 


٢٤) روضة الشهداء لحسين الكاشفي البيهقي المتوفي عام ٩١٠ هجري / ص ٧٧٣ :

" السيد محيي الملة و الدين عبد القادر ينسب إلى عبدالله بن يحيى بن محمد الرومية بن داوود بن الأمير بن محمد بن اكبر بن موسى الثاني ".

- يلاحظ وجود تصحيفات في النسخة لأن الكتاب فارسي بالأصل تمت ترجمته للعربية . 


٢٥) نيل الأمل في ذيل الدول لإبن شاهين الظاهري الحنفي المتوفي عام ٩٢٠ هجري / الجزء الثاني/ ص ٢٥٦ ، يذكر أحد أحفاد الشيخ عبدالقادرالجيلاني :

" سنة خمس و ثمانين و ثمانماية و فيها مات زين العابدين القادري، السيد الشريف القرشي الهاشمي العلوي الحسني " . 


٢٦) ديوان فيض الفضل و جمع الشمل لعائشة بنت يوسف الباعونية المتوفية عام ٩٢٢ هجري / ص ٧٠ : 

" القطب العالي الجليل السُني الحَسني ، عبد القادر الكيلاني ". 


٢٧) الحجج الباهرة في الرد على الطائفة الكافرة الفاجرة لجلال الدين الصديقي المتوفي عام ٩٢٨ هجري / ص ٣٤٩ / و هو كتاب يدافع عن الصحابة رضي الله عنهم و يرد على أكاذيب الرافضة : 

" و منها أنهم يفترون على السيد الجليل المجمع على جلالته بين العلماء الحسيب النسيب الذي تواترت كراماته الشيخ عبدالقادر الجيلاني بأنه أفتى بقتل موسى الكاظم بن جعفر الصادق ". 


٢٨)  التاريخ  المعتبر في أنباء من غبر للقاضي مجير الدين العليمي المتوفي عام ٩٢٨ هجري 

ص ٣٨ :

" السيد عبدالقادر محيي الدين أبو محمد بن أبي صالح جنكي دوست الجيلي ثم البغدادي...... و هو سيد شريف من نسل الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ". 


٢٩) بدائع الزهور في وقائع الدهور لإبن إياس أبو البركات الحنفي المتوفي عام ٩٣٠ هجري / الجزء الثالث/ ص ١٦٦ : 

" ربيع الأول سنة ٨٨٥ : و فيها توفي السيد الشريف زين العابدين القادري، القرشي الهاشمي السنجاري الحنبلي " . 


٣٠) قلادة النحر في وفيات أعيان الدهر لأبي محمد الطيب بن علي باخرمة الحضرمي الشافعي المتوفي عام ٩٤٧ هجري / ص ٢٣١ :

" أبو محمد محيي الدين عبدالقادر بن أبي صالح موسى بن أبي عبدالله بن يحيى بن محمد بن داوود بن موسى بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن الحسن بن علي بن أبي طالب، الجيلي الولي المشهور ، شيخ الشيوخ ". 


٣١) أعلام الأخيار من فقهاء مذهب النعمان المختار لإبن سليمان الحنفي الرومي الكفوي المتوفي ٩٩٠ هجري / ص ٦٧٣ :

" القطب محيي الدين أبو محمد عبد القادر الجيلاني الحسني الحسيني بن أبي صالح جنكي دوست بن أبي عبدالله بن يحيى الزاهد بن محمد بن عبدالله بن داوود بن موسى بن عبدالله بن موسى الجواد بن عبدالله بن الحسن بن علي بن أبي طالب ".

 
٣٢) درة الحجال في أسماء الرجال لأبي العباس المكناسي الشهير بإبن القاضي المتوفي عام ١٠٢٥ هجري  / الجزء الثالث / ص ٢١٦ ، يذكر :

" نصر بن عبدالزراق بن عبد القادر الجيلي الحسني ". 


٣٣) السمط المجيد في سلاسل أهل التوحيد للعلاّمة القشاشي المتوفي ١٠٧١ هجري / ص٨٣ :

" محيي الدين أبي محمد بن أبي صالح موسى بن يحيى الزاهد بن محمد بن داوود بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ". 


٣٤) خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر للمُحبي المتوفي عام ١١١١ هجري / الجزء الأول / ص ٣٨٣ :

نقيب أشراف بغداد السيد دارج  يدافع عن الشيخ عبدالقادر الجيلاني و يقول للشاه عباس الصفوي عندما أهان قبر الشيخ عبدالقادر الجيلاني : 

"الشيخ عبدالقادر شريف فلِمَ تهنه ؟! ، فقال جماعة من أتباع الشاه ، ليس بشريف ، و قال رجل منهم نزل بباب الأزج : إجعل للشيخ إهانة كبيرة يهلك بها أهل السُنة".


《 الفصل الثاني 》
تبين حقيقة القول بأن جدنا الإمام عبدالقادر الجيلاني الهاشمي من أصل فارسي ، في هذا الرابط :





《 الفصل الثالث 》
 الوثائق و المصادر التي ذكرت نسب الزعبية الجيلانية :


آل الزعبي القادري الجيلاني الهاشمي : 

أسرة شريفة كريمة و قديمة العهد في بلاد الشام ، تنتسب للإمام عبدالقادر الجيلاني الهاشمي ، موطنها الأصلي حوران و من ثم توزعت في سائر بلاد الشام ( الأردن ، لبنان ، فلسطين ، سوريا ) . و هي غير قبيلة زعب من قبائل بني سُليم .

هاجر أحد أجداد هذه الأسرة من العراق ونزل حلب و منها إلى بلاد من أرض حوران .

قال المؤرخ عمر رضا كحالة في كتابه (معجم قبائل العرب القديم والحديثة / الجزء الثاني/ ص٤٧٢ ) :  "الزعبية يقولون أن الجد الذي ينتسبون إليه خرج من العراق و نزل حلب ثم حوران و منها توزع أبنائه إلى طرابلس و اللطيم و الرمثا".

سبب الهجرة من العراق إلى الشام كما ذكر العلاّمة محمد بن يحيى التادفي المتوفي سنة ٩٦٣ هجري في كتابه ( قلائد الجواهر في مناقب عبد القادر / ص٥٥ ) :

" و لما ملك بغداد شاه إسماعيل سلطان العجم خرّب الزاوية (الحضرة القادرية اليوم ) و شتت شملهم و تفرقوا في البلاد و حضر منهم إلى حلب جماعة أنزلناهم بمنزلنا، من أعيانهم الشيخ الأجل علاء الدين علي و أولاده و أخواه محيي الدين و زين العابدين و ابن أخيهم الشيخ يوسف ".

و زين العابدين هو محمد  الجد الأعلى لآل الزعبي الجيلاني . 


و قد ورد ذكر آل الزعبي الجيلاني في الكثير من الكتب و المراجع التي تثبت نسبهم للإمام عبدالقادر الجيلاني الهاشمي و من هذه المراجع على سبيل المثال لا الحصر : 


١) مشجر النسب المحفوظ في قرية دير البخت بحوران بحوزة أمين النسب الزعبي الجيلاني هناك الشيخ فارس أحمد الزعبي ، و قد بدأ تدوين النسب فيه عام ١٠٤١ هجري . و تم الختم و التصديق عليه من عدد من نقباء الأشراف و علماء الأنساب، و هو المعتمد في حوران و الأردن و فلسطين. 


٢) مشجرات النسب المحفوظة في طرابلس الشام و قرية تلكلخ و حصن القلعة في حمص التي بدأ تدوين النسب فيها في عام ١٠٤٣ هجري بطلب من السيد محمد أبو شعفة بن بكار بن أبو بكر بن السيد علي عماد الدين الزعبي لقباً القادري الجيلاني الهاشمي نسباً و أيضاً تم الختم و التصديق على هذه المشجرات من عدد من نقباء الأشراف و علماء الأنساب. 


٣) عمر اليافي الحسيني توفي عام ١٢٣٣ هجري  في كتاب ديوان اليافي ( الناشر المطبعة العلمية / تاريخ النشر ١٣١١هجري / ص ٢٥٤ ) حيث قال : " كيف لا و هم السادة الغر الكرام الزعبية و القادة الفخام القادرية ... بحرمة أصل الأصول جدهم السيد السند الرسول عليه من الله أعظم صلاة و سلام يضوعان بنفحات  عواطر حسن الختام ".


٤) بهجت الدين المجذوب في كتابه ( رياض زهر النقب في معرفة قبائل العرب/ الجزء الثاني/ تم تأليفه عام ١٧٩٣ م / ص ٨٠٦ ) حيث يذكر نسب السيد علي عماد الدين الملقب بالزعبي .


٥) فرمان و مرسوم شريف عثماني صادر عن والي الشام إسماعيل باشا أرناؤوط مؤرخ بعام ١٢١٩ هجري ينص على إعفاء الزعبية في الرمثا من دفع الضرائب و سائر التكاليف. 


٦) المستشرق السويسري جون لويس بوركهارت في كتاب ( رحلات إلى سوريا و الأرض المقدسة / ص٦٥٧ ) ( عام ١٨٢٢م / لندن / اللغة الانجليزية ) يذكر : " عائلة الزعبي التي تملك مسجداً يحمل نفس الإسم ، بسبب قدسية هذه الأسرة الباشا كان لا يأخذ الميري من شيخ الزعبي". 


٧) شهادة مؤرخة بعام ١٢٦٠ هجري صادرة عن قاضي قضاة عكا عبد الله أبو الهدى التاجي ، و عليها أختام و توثيقات بعض الشهود الذين شهدوا أن السيد علي الجيلاني الملقب بالزعبي من ذرية الشيخ عبدالقادر الجيلاني الحسني.


٨) فرمان مختوم و موقع من السلطان عبد الحميد الأول (ت1203ه) بالطغرة العثمانية يذكر نسب  الزعبية الجيلانية الحسنية .


٩) وثيقة عثمانية مؤرخة في عام 1882 هجري تؤكد أن عشيرتنا الزعبية الجيلانية الحسنية كانت معفية من دفع الضرائب والإلتحاق بالجندية و ذكرت أن نسبنا للإمام عبدالقادر الجيلاني الهاشمي. 

¤ المصدر : الدار السلطانية للدراسات والوثائق العثمانية.



١٠) الوزير و الوالي العثماني عبد الرحمن سامي باشا في كتابه ( رموز الحكم/ تاريخ النشر ١٣١٢ هجري / ص ١٦٦ ) يذكر نقيب أشراف طرابلس السيد عبد الفتاح الزعبي الجيلاني قائلاً :

"و قال صاحب الفضيلة و الرشاد و ملاذ الشرف و السيادة السيد الشيخ عبد الفتاح الزعبي الكيلاني.....إلخ ".


١١) الشيخ محمد عبد الجواد القاياتي توفي عام ١٣١٩ هجري في (كتاب نفحة البشام في رحلة الشام الجزء الثاني/ ص ٧٤ )  : ذكر فيه نقيب السادة الأشراف بطرابلس السيد عبدالفتاح الزعبي الجيلاني. (دارالرائد العربي – بيروت / تاريخ النشر ١٩٨١م /ص٧٤). 

١٢) العلاّمة مصطفى وهيب البارودي في كتابه ( واجب الإهتمام فيما وصى به الإسلام/ تاريخ النشر ١٣٢٦ هجري / ص ٣٣ ) يذكر نقيب أشراف طرابلس الشام السيد عبد الفتاح الزعبي الجيلاني قائلاً :

" صاحب الفضل الفضيلة و الرتبة الرفيعة الجليلة فرع سيد الأنبياء و عين العلماء و لسان الخطباء و نقيب أشراف الفيحاء السيد الشيخ عبد الفتاح الزعبي الكيلاني ".


١٣) كتاب شمس المفاخر ذيل على كتاب قلائد الجواهر للبخشي مع تذيل حفيده قرابة ١٣٢٥ هـ / ص ١١٠. وذكر فيه قيام نقيب السادة الأشراف بطرابلس السيد عبدالفتاح الزعبي الجيلاني برثاء ابن عمه نقيب السادة الأشراف بحماة السيد محمد مرتضى الكيلاني عند وفاته. ( المذيل الشيخ صادق بن عبد الرحمن بن عبدالله بن محمد بن محمد البخشي الحلبي ). 


١٤) عبدالله حبيب نوفل في كتاب ( تراجم علماء طرابلس و ادبائها / ص ٦٦-٦٧، ص١٢٥ ) و ذكر فيه آل الزعبي الجيلاني و نسبهم للإمام عبدالقادر الجيلاني الهاشمي و نبذة عنهم، و ذكر نقيب السادة الأشراف بطرابلس السيد عبدالفتاح الزعبي الجيلاني .(الناشر مطبعة الحضارة بطرابلس /تاريخ النشر ١٩٢٩م ).
 

١٥) القاضي عبد الحفيظ الفاسي الفهري القرشي ت ١٣٨٣ هـ في كتاب ( معجم الشيوخ المسمى المدهش المضطرب / ص ٢١٢-٢١٣ ) ذكر عمود نسب نقيب السادة الأشراف عبدالفتاح الزعبي الجيلاني، و نبذة عن السادة الزعبية الجيلانية . (الناشر دار الكتب العلمية- بيروت / تاريخ النشر ٢٠٠٣م ). 


١٦) القاضي عبد الحفيظ الفاسي الفهري القرشي أيضاً في كتابه ( إستنزال السكينة الرحمانية بالتحديث بالأربعين البلدانية/ ص ٤١ ) حيث يذكر نقيب السادة الأشراف بطرابلس الشام السيد عبدالفتاح الزعبي لقباً القادري نسباً ، و يقول أنه كتب إليه بالإجازة و لأولاده في رواية الحديث الشريف في عام ١٣٢٩ هجري . 


١٧) كتاب تاريخ شرقي الأردن وقبائله للكولونيل البريطاني فريدريك بك ألفه عام ١٩٢٧م – ١٣٤٥ هجري ، قال فيه ص٣٢٠-٣٢١ : " الزعبية من حمايل قرية جفين، و ينتسبون إلى عبدالقادر الكيلاني و يؤيدون نسبهم هذا بحجة مصدقة بتاريخ ١٠٠٠هـ، و بخطاب من متسلم سنجق عجلون إلى مشايخ عجلون مؤرخ عام ١٢٣٦ رومي ينص على أن بحوزة الزعبية في جفين مراسيم شريفة تفيد بإعفائهم من دفع الضرائب و سائر التكاليف" .(الناشر الدار العربية – عمان / تاريخ النشر ١٩٨٠م ). 


١٨) النبهاني توفي ١٣٥٠ هجري في ( كتاب جامع كرامات الاولياء / الجزء الأول/ ص ٢٢٢ ) ذكر عدداً من أعلام آل الزعبي منهم "الحسيب النسيب الشيخ عبد الفتاح أفندي نقيب الاشراف طرابلس" وذلك في ترجمة جده الشيح عبد الفتاح الزعبي القادري نسباً .

(الناشر مطبعة دار الكتب العربية – مصر / تاريخ النشر ١٣٢٩  )٠ 


١٩) المؤرخ احسان النمر في كتاب ( تاريخ جبل نابلس والبلقاء / الجزء الثاني /  ص ١٦٤ ) طبع الجزء الأول عام ١٣٧٥ هجري ، والثاني عام ١٣٨٠ هجري ذكر آل الزعبي الجيلاني في العائلات الحسنية الشريفة .


٢٠) المؤرخ محمد نور الدين ميقاتي في كتاب (طرابلس في النصف الأول من القرن العشرين / ص٧٥ ) ذكر فيه :" آل الزعبي : بنو الزعبي أسرة كريمة و قديمة العهد في طرابلس تنتسب للإمام عبدالقادر الجيلاني أحد حفدة صاحب الرسالة (النبي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم)" . (الناشر دار الإنشاء – طرابلس لبنان / تاريخ النشر ١٣٩٨ هجري ). 


٢١) المؤرخ مصطفى مراد الدباغ في كتاب ( القبائل العربية وسلائلها في فلسطين / فلسطينيات ١ / ص٢١٦-٢١٧ ) ، ذكر ال الزعبي الجيلاني من الأشراف الحسنيين .

(الناشر باقة الغربية : منشورات اليسار / تاريخ النشر ١٩٨٨م  ). 


٢٢) العلاّمة الشيخ مصطفى وهيب البارودي في كتاب ( خلاصة البهجة في سيرة صادق اللهجة (ص٧٩/الطبعة الأولى/المطبعة الكبرى الأميرية في مصر /عام ١٣١٥هجري ، حيث يذكر نقيب السادة الأشراف بطرابلس الشام السيد عبدالفتاح الزعبي الجيلاني بألقاب: "فرع الشجرة الطاهرة النبوية و غصن الدوحة القادرية". 


٢٣) المؤرخ محمد رشيد رضا في كتاب  ( مجلة المنار / الجزء الرابع / المجلد ٣٣ / ص٣٢٠ )   مطبعة المنار /سنة النشر ١٣١٥ هجري : يذكر ترجمة للسيد عبدالفتاح الزعبي الجيلاني نقيب السادة الأشراف في طرابلس الشام . 


٢٤) المؤرخ أسعد منصور في كتاب ( تاريخ الناصرة من أقدم أزمانها إلى أيامنا الحاضرة / ص١٠١ )مطبعة الهلال في مصر / سنة ١٩٢٤ م ) يذكر : "الزعبية : أشرف الأسر الإسلامية في الناصرة يرجعون بنسبهم إلى عبدالقادر الجيلاني أو الكيلاني المتصل بنسبه بالحسن بن الإمام علي من فاطمة الزهراء....و قيل في أصل اللقب زعبي أن أحد أجداد أسرتهم تزوج بامرأة من أسرة لقبها زعب فولد له منها ولد و توفي فتكنى نسله بها". 


٢٥) المؤرخ حسين عمر حمادة في كتاب ( تاريخ الناصرة و قضاها / ص٩٧ ) ( دار منارات للنشر – عَمّان/ سنة ١٩٨٢م  ) يذكر : "الزعبية أشهر الأسر الإسلامية في الناصرة ، يرجعون بنسبهم إلى عبد القادر الجيلاني المتصل نسبه بالحسن ابن الإمام علي...إلخ".


٢٦) كتاب ( تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري / الجزء الثاني/ ص ٨٢٢ ) لمحمد مطيع الحافظ و نزار أباظة (دار الفكر/ عام ١٩٨٦م / الطبعة الأولى) يذكر ترجمة الشيخ عبد الرحمن الزعبي : " عبد الرحمن الزعبي توفي ١٣٨٩هجري ،عالم ،صالح ،مشارك . عبد الرحمن بن خليل بن إبراهيم الزعبي ،الشافعي ،الشهير بالطيبي، و ينتهي نسبه إلى سيدنا الحسن بن رضي الله عنهما ". 


٢٧) المؤرخ عمر رضا كحالة توفي ١٩٨٧م في كتاب ( معجم قبائل العرب القديمة و الحديثة/الجزء الثاني/ص ٤٧٣) (الناشر : المجمع العلمي العربي  ) يذكر : " الزعبية عشيرة تقيم بناحية الكورة بمنطقة عجلون، تنتسب إلى عبدالقادر الجيلاني ، وقد سكنت أولاً في خربة القصفة بناحية السرو ، و بعد وفاة أحد آبائهم الشيخ بكار نزح أحد أحفاده السيد ميسرة إلى قرية كفر الماء و منها خرج أولاده راضي و حمد و زيد إلى قرية جفين و أنشأوها ، و للزعبية أقارب في في فلسطين و سوريا و جبل عجلون والرمثا والصلت ". 


٢٨) المؤرخ محمد حسن شرّاب توفي ٢٠١٣م في كتاب (معجم بلدان فلسطين / ص٧٦٣ ) ( الدار الأهلية - عمان الأردن/ سنة الطباعة  ١٩٨٧م / الطبعة الأولى  ) حيث يذكر : " من بني الحسن بن علي في فلسطين قبيلة الزعبي : عن طريق عبدالقادر الجيلاني، وهم منتشرين في الناصرة وقراها ويافا وحيفا وطوباس". 


٢٩) المؤرخ محمد خير رمضان يوسف في كتاب (معجم المؤلفين المعاصرين وفيات ١٣١٥هجري - ١٤٢٤هجري/ الجزء الأول/ ص٣٦٥ ) ( سنة الطباعة ٢٠٠٤م / الناشر مكتبة الملك فهد الوطنية- الرياض  ) يذكر ترجمة نقيب السادة الأشراف بطرابلس الشام السيد عبدالفتاح الزعبي : "عبدالفتاح الزعبي توفي ١٣٥٣هجري من علماء طرابلس الشام و نقيب الأشراف بها . له كتاب في تاريخ أنساب العائلات الطرابلسية العريقة اللامعة، نفيس جداً.وله غيره من المخطوط". 


٣٠) المؤرخ الدكتور محمود مصطفى في كتاب ( قرى و أنساب حوران  / الناشر وزارة الإعلام السورية / سنة النشر ١٩٩٦م / المجلد الأول/ ص٩٦ ) يذكر : " عائلة الزعبي في حوران : تعتبر من العائلات الحورانية العريقة و ينتسب الزعبية إلى جدهم الأكبر عبدالقادر الكيلاني المتوفي في عام ٥٦١ هجري ". 


٣١) نديم الملاح في كتاب الأعمال الكاملة (الناشر وزارة الثقافة الأردنية/ تاريخ الإصدار ٢٠٠٣م  ) يذكر: " نقيب السادة الأشراف الشيخ العالم الجليل سليل بيت النبوة و كبير الأسرة الزعبية السيد عبدالفتاح الزعبي ". 


٣٢) المؤرخ محمد درنيقة في كتاب الشيخ عبد الغني الرافعي العالم الزاهد (الناشر دار المعارف العمومية / سنة النشر ١٩٩٣م / ص١٤ ) يذكر  : " بنو الزعبي أسرة تنتسب إلى الصوفي الشهير عبد القادر الجيلاني، وهم بالتالي ينتسبون إلى الأسرة النبوية ". 


٣٣) الدكتور فاروق حبلص في كتاب تاريخ عكار الإداري والإجتماعي والإقتصادي ١٧٠٠م-١٩١٤م ( الناشر دار الدائرة / سنة النشر ١٩٨٦م / ص٣٠٠ ) يذكر : " وكذلك تميزت الحياة الدينية لدى المسلمين في عكار بوجود عائلات تحمل الصفة الدينية و لقب شيخ منها مشايخ آل الزعبي والعمري و زكريا و الرفاعي و الكيلاني و تعتبر هذه العائلات في محيطها من العائلات الشريفة النسب". 


٣٤) عبد اللطيف الفاخوري في كتاب الإستشراف في أنساب السادة الأشراف ( الناشر مركز الصف للطباعة والنشر والتوزيع/ تاريخ النشر ١٩٨٦م / ص٨٥ ) يذكر : "وكان إشهار النسب يتم في مناسبات مختلفة منها الوفاة ،فقد روي أنه في حزيران سنة ١٨٩٢م توفي الشيخ مصطفى الزعبي الجيلاني نقيب أشراف طرابلس الشام فقُرأ نسبه الشريف قبل الصلاة عليه". 


٣٥) أحمد أبو سعد في كتاب معجم أسماء الأسر والأشخاص ولمحات من تاريخ العائلات ( الطبعة الثانية/ الناشر دار العلم للملايين-بيروت / تاريخ الإصدار ١٩٩٧م / ص٣٨٣ ) يذكر: " بنو الزعبي في طرابلس فهم من أنسال الإمام الشيخ عبدالقادر الكيلاني أحد حفدة النبي محمد صلى الله عليه وسلم و لديهم وثائق تؤيد صحة نسبهم محفوظة في قرية دير البخت بوادي العجم في قضاء قطنا بسورية ، المؤرخون يروون أن منبت أسرتهم حوران حيث لا يزال منهم هناك طائفة من أقوى العشائر و أكبرها بناحية الرمثا و يذكرون أن الجد الذي تفرعوا منه خرج من العراق إلى حوران ".


٣٦) محمد سليمان الطيب في كتاب موسوعة القبائل العربية (الطبعة الثانية/ تاريخ النشر ١٩٩٧م / دار الفكرالعربي – مدينة نصر / الجزءالأول/ ص٤٨٨) يذكر: " الزعبية في بلاد الشام و خاصة حوران بسوريا و شمال الأردن علاوة على من هم في الصلت و شمال فلسطين المحتلة كل هؤلاء ينتسبون إلى الأشراف و أن جدهم قدم من العراق من أعقاب عبدالقادر الجيلاني و سكن حلب ، ثم نزح أولاده إلى طرابلس بلبنان ثم إلى حوران ثم الجولان فالرمثا و غيرها ". 


٣٧) عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني المتوفي ١٣٨٢هجري في كتاب فهرس الفهارس و معجم المعاجم و المشيخات و المسلسلات (الناشر دار الغرب الإسلامي - بيروت / الطبعة ١٩٨٢م / ص ٣٩٣ ) يذكر : أن الشهاب أحمد بن محمد الدردير العدوي المالكي الأزهري يروي عن الشيخ عبد الفتاح الزعبي الطرابلسي نقيب الأشراف. 


٣٨) النسابة المؤرخ عبد اللطيف الشيخ علي المحاميد الرفاعي في كتابه ( من شجر الأنساب / تم تأليفه عام ١٩٩٠م / الجزء الأول/ ص ٩٣ - ٩٨ ) يذكر نسب آل الزعبي الجيلاني الهواشم تحت الفصل الثامن [ السادة القادرية ] ).


٣٩) الدكتور علي شلق في كتاب الكل الصغير – سيرة ذاتية ( الناشر دار الاجتهاد- لبنان / تاريخ النشر ١٩٩٩م / ص١٤١ ) يذكر: " كان في جوارنا الشيخ مدثر الزعبي من طرابلس سليل بيت عريق و كان من المنتسبين إلى الشيخ عبد القادر الجيلاني و أبوه نقيب أشراف طرابلس ".


٤٠) فتحي سلطان الحسيني في كتاب موسوعة آل البيت النبوي ( الدار العربية للموسوعات / الطبعة الأولى/ تاريخ النشر ٢٠٠٩م / ص ٤٥٤- ٤٥٨ ) يذكر : نسب عقب السيد علي عماد الدين الملقب بالزعبي القادري نسباً  الجد الأكبر للسادة الزعبية الجيلاني.

 ٤١) محمود عبيدات في كتاب سلسلة مشاهير في التاريخ الأردني المجاهد الشيخ فواز البركات الزعبي ( مطبعة رفيدي- الأردن/ سنة الطباعة ٢٠١٢م / ص١٣ ) يذكر : "نسبه و عائلته : ينسب الشيخ فواز بن بركات بن موسى بن مصطفى بن شريدة بن إبراهيم بن مصطفى بن عماد الدين علي الزعبي و عائلته الزعبية إلى قبيلة القادرية التي تنتسب إلى الشيخ عبد القادر الكيلاني بن موسى بن عبدالله بن يحيى بن محمد بن داوود بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ". 


٤٢) الدكتور صالح حسن الفضالة في كتاب  الجوهر العفيف في معرفة النسب النبوي الشريف ( دار الكتب العلمية- بيروت / تاريخ النشر ٢٠١٣م / ص ٦٥٢-٦٥٥) يذكر نسب بعض فروع آل الزعبي الجيلاني في بلاد الشام.


٤٣) المؤرخ عبد اللطيف الفاخوري في كتابه ( الإستشراف في أنساب السادة الأشراف/ ص ٨٥ ) يذكر : 

" في حزيران سنة ١٨٩٢م توفي الشيخ مصطفى الزعبي الجيلاني نقيب نقيب أشراف طرابلس الشام فقُرأ نسبه الشريف قبل الصلاة عليه " .


٤٤) المؤرخ محمد حسن شرّاب في كتابه ( الجذور التاريخية للعرب في بلاد الشام/ ص٢٤٠ ) :

" و الزعبية في فلسطين و الأردن و سوريا تعود بنسبها إلى الحسن عن طريق عبد القادر الجيلاني " .


٤٥) نهى زعرب قعوار في كتاب تاريخ الناصرة عبر العصور( الناشر مطبعة فينوس / تاريخ النشر ٢٠٠٠م / ص٩٥ ) : " الزعبية ينتسبون إلى عبد القادر الجيلاني او الكيلاني الذي يتصل نسبه بالحسن ابن الامام علي من فاطمة الزهراء وهو من أشهر أئمة الصوفية منسوب الى جيلان اوکيلان من مدن فارس ومقامه فيها من أشهر المقامات ولأسرته فروع كثيرة منها الزعبية . وقيل في أصل اللقب زعبي ، أن أحد أجداد أسرتهم تزوج بامرأة من اسرة لقبها زعب ، فولد له منها ولد وتوفي فتكنی نسله بها ومنهم الآن كثيرون في القرى شرقي الناصرة في مرج بن عامر".


٤٦) الباحث المؤرخ النسابة كرم الحاج ذياب زيد الكيلاني في كتاب المتحف الكشاف في تاريخ و تراث و نسب آل زيد الكيلاني (دار نور للنشر / تاريخ النشر ٢٠٢٠م / الطبعة الثانية/ ص٣٦٣ ) يذكر  : " من العائلات التي تعود نسباً إلى الشيخ عبد القادر الكيلاني في فلسطين و الأردن آل الزعبي ".

٤٧) الباحث النسابة عمر مرشد الزعبي الجيلاني في كتابه ( العائلات الشريفة في الأردن و فلسطين ،نظرة في سجلات المحاكم الشرعية العثمانية / ص٥٨ - ص ٧٥ . حيث يذكرهم ضمن السادة ذرية الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. 

٤٨) الباحث النسابة فضيلة الشيخ أبو عسكر الزعبي الجيلاني في كتابه ( هجرات الهاشميين إلى الأردن و فلسطين/ ص ٢١- ص ٥٨ . حيث يذكر آل الزعبي من ضمن السادة ذرية الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

 


《الفصل الرابع 》
سبب حيازة كنية الزعبي بالنسبة للزعبية الجيلانية :

هناك من يزعم أن سبب التسمية تلقب أحد جدودنا لأنه إنزعب علماً . و هذا غير صحيح و على الأغلب أنه اجتهاد شخصي مقتبس من معاجم اللغة ، حيث أن الفعل زَعَبَ معناه ملأَ ، و حين نقول إنزعب البئر بالماء أي إمتلئ بالماء . و هذا المعنى ليس لآل الزعبي القادري الجيلاني في بلاد الشام أي علاقة به و لم يذكر ذلك أي كتاب أو أي مصدر موثوق .

أما سبب حيازة الزعبية الجيلانية لكنية الزعبي :

١) ورد في كتاب (إتحاف الأكابر /ص ٤٥٦ ) لعبد المجيد الدهيبي من لبنان :

أن سبب حيازة كنية الزعبي بسبب أن السيد محمد زين العابدين القادري الجيلاني سكن مع قبيلة زعب وتزوج منها .
"محمد زين العابدين أول من دخل بني زعب و بنى بهم ".


٢) ورد في كتاب ( تاريخ الناصرة و قضاها / ص٩٧ ) لحسين عمر حمادة من فلسطين :  

" و قيل أن أصل اللقب أن أحد أجداد أسرتهم تزوج من أسرة لقبها زعب فولد له منها ولد و توفي و تكنى نسله بها ".


٣) ورد في كتاب ( عشائر شمالي الأردن / ص ٢٣٨ ) لمحمود مهيدات من الأردن :

" يذكر الراوي تركي هلال الزعبي الجيلاني أن سبب تسميتهم بالزعبية يعود إلى أن أحد أجدادهم تزوج من قبيلة زعب و سموا أبنائها نسبة إليها ".


٤) ورد في كتاب ( تاريخ الناصرة من أقدم أزمانها إلى أيامنا الحاضرة / ص ٢٠١ - ص٢٠٢ ) لأسعد منصور من فلسطين :

" و قيل في أصل اللقب زعبي أن أحد أجداد أسرتهم تزوج بامرأة من أسرة لقبها زعب فولد له منها ولد و توفي فتكنى نسله بها " .


٥) نهى زعرب قعوار في كتاب تاريخ الناصرة عبر العصور( الناشر مطبعة فينوس / تاريخ النشر ٢٠٠٠م / ص٩٥ ) : "وقيل في أصل اللقب زعبي ، أن أحد أجداد أسرتهم تزوج بامرأة من اسرة لقبها زعب ، فولد له منها ولد وتوفي فتكنی نسله بها ".


٦) يذكر الدكتور كمال الحوت في كتابه ( جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية / الناشر دار المشاريع للنشر و التوزيع/ ص ٧٣ ) :
"محمد زين العابدين أول من دخل بني زعب و بنى بهم ابن السيد أحمد أبو البقاء ابن محمد شمس الدين ابن موسى  شرف الدين ابن محمد شمس الدين ابن الشيخ علي نور الدين ابن الحسين عز الدين ابن محمد شمس الدين الكحال ابن السيد حسام الدين شرشيق ابن محمد الهتاك ابن الشيخ عبدالعزيز ابن السيد الشيخ عبد القادر الجيلاني.
 

و لمن يتسائل  هل ينتسب الناس لأمهاتهم أو لقبائل سكنوا معها ؟! 

نقول : جدنا السيد علي الجيلاني الملقب بالزعبي  ليس أول هاشمي يحمل كنية القبيلة التي سكن أجداده معها ، كما نحن لا ننتسب لجدتنا الزعبية رغم أننا اشتهرنا بكنيتها . و هذه بعض الأمثلة :


١) الشريف علي بن محمد الحسيني العلوي  الحِمّاني :
قال الوزير أبو عبيد البكري الأونبي في كتابه ( سمط اللآلي في شرح أمالي القالي / الجزء الأول/ ص ٤٣٩ ) :

" الحِمّاني : هو علي بن محمد العَلوي الحِمّاني ، يكنى أبا الحُسين شاعر من شعراء الدولة الهاشمية،  و كان نزل الكوفة في بني حِمّان فنُسبَ إليهم و غلب عليه الحِمّاني ".


٢) يذكر ياقوت الحموي توفي ٦٢٦ هجري في كتابه ( معجم الأدباء/ الجزء ١٩ / ص ٢٨٢ ) : 
"هبة الله بن علي بن محمد بن علي بن عبدالله بن أبي الحسن بن عبدالله الأمين بن عبدالله بن الحسن ابن جعفر بن الحسن بن علي بن أبي طالب، أبو السعادات المعروف بإبن الشجري البغدادي ، نُسِبَ إلى بيت الشجري من قِبَل أمه ". 

٣) يقول النسابة نجم الدين العَلوي العُمري (من أعلام القرن الخامس) في كتابه ( المجدي في أنساب الطالبيين / ص ٣١٧ ) :
" من أعقاب موسى الكاظم ، و منهم : المعروف بإبن الرسي ، و إنما استولى عليه نسب أخواله ".
 

٤) عائلة الأشراف آل اللهيمق : 
و قد لُقب الشريف عبد الكريم رأس هذا الفرع باللهيمق نسبة لقبيلة أمه. معلوم أن عائلة اللهيمق من أصرح العائلات الهاشمية الشريفة و هم من أبناء عمومة ملوك الأردن. المصدر : كتاب ( معجم أشراف الحجاز في بلاد الحرمين / المجلد الأول / ص ١٢٣٢). 

٥) عائلة الأشراف الرباعنة البراكيت : " فهم عقب الشريف هزاع بن محمد بن يلعى بن حمزة بن موسى، و قد كان الشريف هزاع رأس هذا الفرع قد توجه إلى الجنوب و تزوج من إحدى قبائلها، و هي قبيلة ربيعة، و انجب من تلك المرأة ابنين، و توفي هناك و بقي أبنائه بها فقام أخوه الشريف عبد الكريم أمير مكة المكرمة بإحضارهما إلى وادي فاطمة، و سموا أبنائه بالرباعنة نسبة لذلك ". المصدر : كتاب ( معجم أشراف الحجاز في بلاد الحرمين / المجلد الأول / ص ٤٨٧).


مع التأكيد على أن زعب و زعبي أسم لعدة عائلات لا يجمعها نسب واحد، وفي هذا الرابط الكتب والمراجع التي ذكرت ذلك  : 




《الفصل الخامس 》
 رئاشة نقابة السادة الأشراف بطرابلس الشام في فترة الدولة العثمانية في آل الزعبي الجيلاني :

¤ قائمقام نقيب السادة الأشراف بطرابلس السيد عبد الفتاح الزعبي الجيلاني. 
ورد ذكره في الكثير من المصادر منها  :

١- كتاب إستنزال السكينة الرحمانية بالتحديث بالأربعين البلدانية/ ص ٤١ .

٢- كتاب معجم الشيوخ المسمى المدهش المضطرب/ ص ٢١٢ .

٣- كتاب طرابلس في النصف الأول من القرن العشرين / ص ٧٥ .

٤- شمس المفاخر ذيل لكتاب قلائد الجواهر/ ص ١١٠ .

٥- كتاب تراجم علماء طرابلس و ادبائها/ ص ٦٧ .

٦- كتاب مجلة المنار - وفيات الأعيان/ الجزء الرابع/ المجلد ٣٣ / ص ٣٢٠ .


¤ نقيب السادة الأشراف بطرابلس السيد مصطفى الزعبي الجيلاني ، وورد ذكره في :

- كتاب الإستشراف في أنساب السادة الأشراف/ ص ٨٥ .


¤ نقيب السادة الأشراف بطرابلس السيد خالد الزعبي الجيلاني، و ورد ذكره في :

- كتاب إتحاف الأكابر في سيرة الشيخ عبدالقادر / ص ٥٠٥ .


¤ نقيب السادة الأشراف بطرابلس السيد عبد العزيز بن السيد خالد الزعبي الجيلاني، و ورد ذكره في :

- كتاب إتحاف الأكابر في سيرة الشيخ عبد القادر/ ص ٥٠٥ .


وأيضاً وجدنا أختام و توثيقات على مشجرات لبعض العائلات الشريفة لنقباء من آل الزعبي الجيلاني ك :

¤ نقيب أشراف سادات عكار السيد أحمد شاكر الزعبي الجيلاني. 

¤ نقيب أشراف سادات عكار السيد أحمد بن عبد الغني الزعبي الجيلاني.


《الفصل السادس 》
عمود نسب آل الزعبي الجيلاني المتواتر و المتصل، للإطلاع في هذا الرابط :




{( وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )}
 

◇◇◇◇◇

تعليقات

  1. أنعم وأكرم بعشيرة الزعبي الجيلاني الهاشمي أحفاد الإمام السيد الشريف عبد القادر الجيلاني الهاشمي.

    ردحذف
  2. ما شاء الله أدلة دامغة على نسب السادة الزعبية الجيلانية الحسنية الهاشمية.

    ردحذف
    الردود
    1. الحمدلله رب العالمين هذا من فضل الله علينا ابن العم

      حذف
  3. الزعبي الهاشمي20 يناير 2022 في 9:13 م

    نسب آل الزعبي الجيلاني من أثبت الأنساب الجيلانية الحسنية

    ردحذف
  4. الله حيهم عيال العم أخوة صبحة الزعبية الجيلانية الأشراف الهاشمية

    ردحذف
  5. رحمة الله على جدنا الشيخ عبد القادر الجيلاني الهاشمي و جدنا علي عماد الدين الملقب بالزعبي.

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم آمين يارب العالمين و جميع أموات المسلمين

      حذف
  6. الزعبي القادري الجيلاني الهاشمي20 يناير 2022 في 9:23 م

    نسب آل الزعبي الجيلاني أشهر من نار على علم و ما تفضلتم به يا أبناء العمومة الكرام صحيح ١٠٠%

    ردحذف
    الردود
    1. الحمدلله رب العالمين هذا من فضل الله علينا

      حذف
  7. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  8. أحسنتم أبناء العمومة الأكارم على هذه المعلومات القيمة

    ردحذف
  9. شكراً لك ابن العم علي الزعبي الطرابلسي و لجميع أبناء العمومة الأكارم

    ردحذف
  10. زعبي جيلاني هاشمي و أفتخر .شكرآ لك ابن العم الغالي علي الزعبي الطرابلسي على هذه المعلومات القيمة

    ردحذف
  11. ما شاء الله معلومات جميلة عن نسبنا الزعبي الجيلاني الهاشمي

    ردحذف
  12. الزعبي السلطي20 يناير 2022 في 9:42 م

    يالله حيهم عيال العم مشكورين يا غوالي

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نسب الإمام عبدالقادر الجيلاني الهاشمي و أحفاده الزعبية