الدليل الدامغ على أن ابن عنبة لم ينفي نسب الشيخ عبد القادر الجيلاني إلى الدوحة الهاشمية

بسم الله الرحمن الرحيم 

والصلاة والسلام على سيد الخلق والبشر حبيبنا محمد فخر الحيين ربيعة مع مضر و على أهل بيته الأطهار و صحبه الأخيار و بعد... 
لم يترك الطاعنون لنا سبيل إلا سبيل المواجهة و المعاملة بالدليل و الحجة ؛ و قد كانوا يستغلون سابقاً الأكاذيب و الدسائس لغايات الطعن و التخوين للسادات الكرام، و هذه التصرفات جعلتنا نتوكل على الله و نقرر تحقيق نسب جدنا الشيخ الإمام محي الدين عبدالقادر الجيلاني رضي الله عنه، و قد قررنا أن نبدأ باللمز و الغمز الموجود في نسخ كتاب عمدة الطالب في نسب آل أبي طالب للسيد جمال الدين أحمد إبن عنبة الداوودي الحسني..... 

فلنستعرض كلام ابن عنبة حول نسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني في نسخ كتاب عمدة الطالب :

النسخة الأولى :

 يقول جمال الدين ابن عنبة في أحدى نسخ كتابه عمدة الطالب في نسب آل أبي طالب المؤلف عام 813 هجري في نسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني : " لم يدّعِ الشيخ عبدالقادر هذا النسب و لا أحد من أولاده و إنما إبتدأ بها ولد ولده أبي صالح القاضي نصر بن أبي بكر بن عبدالقادر و لم يقم عليها بينة و لا عرفها أحد على أن عبدالله بن محمد بن يحيى رجل حجازي لم يخرج من الحجاز!! 
و هذا الأسم أعني جنكي دوست أعجمي صريح كما تراه و مع ذلك كله فلا طريق إلى إثبات هذا النسب إلا بالبينة الصريحة العادلة و قد أعجزت القاضي أبا صالح و أقربها عدم موافقة جده عبدالقادر له!!" 

- الرد عليها : 

أولاً : - بخصوص أن عبدالله بن محمد بن يحيى رجل حجازي لم يخرج من الحجاز!! 
نقول هذا طعن بنسب ابن عنبة نفسه لأن ابن عنبة من نسل محمد (الوارد من الحجاز الى العراق و نزل الحاير) بن عبدالله بن محمد بن يحيى!! 
فكيف يطعن ابن عنبة بنسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني بحجة أن عبدالله بن محمد بن يحيى رجل حجازي لم يخرج من الحجاز؟!!!! 
فهل الهجرة مقبولة لمحمد جد ابن عنبة و مرفوضة لاخيه موسى جنكي دوست والد الشيخ عبدالقادر ؟!!! 

ثانياً :- بخصوص" و هذا الإسم أعني جنكي دوست أعجمي صريح كما تراه "!! 

نقول هناك أسماء أعجمية كثيرة تخص سادة من آل البيت : 

 1-  كلوبرين : ابو علي مهدي كلوبرين بآمل و هو أسم مدينة بجيلان (نفس محافظة جيلان التي منها  الشيخ عبدالقادر الجيلاني) (الفخري في أنساب الطالبيين ص 139).

2-  إبن ناخن : و أعقبوا بطبرستان و البصرة و جيلان، أحدهم حمزة المعروف بـ "إبن ناخن" ( الفخري في أنساب الطالبيين ص 147) 
و هناك ألقاب لسادة بطبرستان ذكرهم ابن عنبة نفسه في أكثر من موضع مثل ( ششديو، اميركا، مانكديم، سراهنك). و جنكي دوست لقب كمثله من الألقاب أطلق على السيد موسى والد الشيخ عبدالقادر الجيلاني و معناه حسب المعاجم الفارسية "العظيم القدر"  
فهل نطعن بهؤلاء السادة فقط لأن أسمائهم و القابهم أعجمية؟!!!

ثالثاً :- بخصوص " عدم موافقة جده عبدالقادر له"!!

نقول أن القاضي نصر ( ٥٦٤-٦٣٣ هجري) ولد بعد وفاة جده عبدالقادر بثلاث سنوات!!؛ فكيف يزعم أن جده لم يوافقه؟!!! 
الشيخ عبدالقادر أساساً لم يكن حياً عندما ولد حفيده الذي أشهر النسب الحسني الهاشمي لعائلته، كما أن الشيخ عبدالقادر لم ينتسب أساساً لنسب آخر حتى نفترض أن الموافقة بالنص تعني إتفاق النسب. 

النسخة الثانية :

صورة من عمدة الطالب من نسخة منقولة عن التيمورية,,,,
وهناك نسختان أيضاً وقعت عليهما أيضاً فيهما نفس النص لاحظ ماذا يقول عن الشيخ عبدالقادر الجيلاني : يقول نقلاً عن شيخه تاج الدين محمد إبن معية :
" أن الشيخ عبدالقادر لم يدع هذا النسب ولا اولاده ولا اولاد اولاده , وانما ادعاه اولاد اولاد اولاده (يعني الجيل الرابع) و يكفيك من بطلانه أنهم ينتسبون إلى جنكي دوست بن محمد بن عبدالله و محمد بن عبدالله بن محمد بن يحيى رجل حجازي لم يخرج من الحجاز !!"

الرد عليها : 

والسؤال هنا والذي يفضح أهل التدليس...
أين إبن معية من أحفاد عبد القادر الجيلاني و أولاده و اولاد اولاده  ؟!!
كما وصف صاحب العمدة او من نسخ عنه نسخته!!
فهل عاد إبن معية للحياة ليتتبع ما صدر من سلالة عبد القادر الجيلاني على مدى أربع أجيال كما وصف صاحب العمدة ؟!
أم أن صاحب العمدة يدلس ويلفق الأكاذيب على إبن معية فالحقبة الزمنية تتضارب بأربعة اجيال!!

أم أن من خط ونقل لزماننا نسخ العمدة هو المدلس؛ وقد غير وبدل الكثير من الشهادات والخطوط النسبية لغايات ومآرب في نفسه؟!
أو خدمة لجهات معينة ضد ذراري أهل البيت!!
مع العلم بأن  إبن معية توفي قبل أن يؤلف صاحب العمدة كتابه بكل نسخه !!!
يعني هاتين النسختين بعد وفاة ابن معية !
فهل عاد ابن معية للحياة وغير رأيه؟!
بأن من ادعى النسب هو القاضي نصر حفيد الشيخ وليس ابناء أحفاده ؟؟
فما هذا التدليس الواضح للعيان؟!

النسخة الثالثة :

و في العمدة الوسطى النسخة التي يقال أن أنها بخط يد إبن عنبة حيث يقول فيها :
"و قد نسبوا إلى عبدالله بن محمد بن يحيى الشيخ الجليل الباز الأشهب صاحب الخطوات محي الدين عبدالقادر الكيلاني بن جنكي دوست و لم يدّعِ الشيخ عبدالقادر هذا النسب و لا أحد من أولاده و إنما إبتدأ بها ولد ولده أبي بكر بن عبدالقادر الجيلاني " ... فقط هذا ما قاله ابن عنبة!!!!! 

الرد عليها :

كما هو معلوم أن نسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني مشهور قبل نسب إبن عنبة بـ 200 عام و كلاهما يلتقيان بالنسب عند عبدالله بن محمد بن يحيى يعني الشيخ عبدالقادر الجيلاني يكون عم عنبة الأكبر جد مؤلف كتاب عمدة الطالب!! 
فهل جهل عمدة النسابين عالم أنساب بني هاشم أبناء عمومته اللزم؟!! 
و كما هو معروف عن إبن عنبة أن الأنساب التي يرى بطلانها يقول عنها باطلة لا تصح و قد أبطل أنساب كثيرة و قطع فيها فلماذا علق الأمور بخصوص نسب الشيخ عبدالقادر؟!!!

النسخة الرابعة :

و في النسخة التي حققها السيد محمد مرتضى الزبيدي الحسيني رحمه الله العمدة الصغرى يقول إبن عنبة : 

" أن االطعن بنسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني غرض فاحش على الشيخ المذكور كما تراه و الشيخ عبدالقادر الجيلاني مشهور بالشرافة... إلخ"

الرد عليها :

الرد نفس كلام إبن عنبة في هذه النسخة في دفاعه عن نسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني حين قال : " أن االطعن بنسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني غرض فاحش على الشيخ المذكور كما تراه و الشيخ عبدالقادر الجيلاني مشهور بالشرافة... إلخ". 

و لكن السؤال الذي يطرح نفسه، هل حقاً نفى عمدة النسابين جمال الدين أحمد بن عنبة الداوودي الحسني صحة نسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني؟!!! 

لقد إكتشف الدكتور عبدالرحمن الزرعيني الرفاعي الحسيني أمراً في غاية الخطورة و الأهمية يفسر لنا سبب إختلاف الطعن في هذه المخطوطات المنسوبة لإبن عنبة، حيث نقرأ في مقدمة كتاب النفحة العنبرية في أنساب خير البرية / تأليف السيد محمد كاظم اليماني / تحقيق مهدي رجائي : رسالة تعريف بصاحب النفحة للعلامة النسابة آية الله العظمى السيد شهاب الدين المرعشي النجفي قدس سره (( مع التحفظ على هذه الألقاب التي ما أنزل الله بها من سلطان و التي يستخدمها الشيعة )) ص 8-9 ينتقد فيها مؤلف كتاب النفحة العنبرية : - " ثم إن المؤلف قد زلت قدمه و عثر دون الوصول إلى الحق في موارد من هذه النسخة كتصحيحه نسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني غوث العامة كما وقع في هذا الوهم صاحب العمدة أيضاً..... إلخ". 
يقول المرعشي منتقداً صاحب العمدة ( جمال الدين أحمد بن عنبة الداوودي الحسني) : " كما وقع في هذا الوهم صاحب العمدة"!!!!!!! 

و هذا إعتراف من المرعشي النجفي صاحب المكتبة المرعشية شيخ و أستاذ مهدي رجائي على أن جمال الدين ابن عنبة كان يثبت صحة نسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني و يثبت أن شهاب الدين المرعشي النجفي من يرفض فكرة إنتساب الشيخ عبدالقادر الجيلاني الحسني الهاشمي إلى الدوحة الهاشمية و ليس صاحب كتاب العمدة عمدة النسابين جمال الدين أحمد بن عنبة الداوودي الحسني مما يجعلنا نشك أن هذا المرعشي النجفي هو من خط و نقل لنا هذه المخطوطات المكذوبة المنسوبة لإبن عنبة. 

و أخيراً نقول حسبي الله ونعم الوكيل بكل من تلاعب و دس على أنساب ذراري أهل البيت عليهم السلام.

- صور مخطوطات كتاب عمدة الطالب في نسب آل أبي طالب المنسوبة لجمال الدين أحمد بن عنبة التي ناقشناها في هذا البحث :-

(١)

(٢)


(٣)



(٤)



- صورة رسالة شهاب الدين المرعشي النجفي التعريفية لكتاب النفحة العنبرية في أنساب خير البرية :-






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نسب الإمام عبدالقادر الجيلاني الهاشمي و أحفاده الزعبية