أبو العون السفاريني و نسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني

(((أبو العون السفاريني و نسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني الحسني الهاشمي القرشي)))

ورد في كتاب أبناء الإمام في مصر و الشام ص 27 يقول فيها : "حدثني العالم العلامة و الحبر الفهامة بحر العلوم الشريفة و منبع المعارف اللطيفة و مورد الأخبار الكريمة شيخي و استاذي الفاضل عبدالغني بن إسماعيل النابلسي أن في الشام قوماً جعلوا للشيخ القطب أبي محمد محي الدين عبدالقادر الجيلاني نسباً موصولاً تارةً بالحسن و أخرى بالحسين سبطي رسول الله صلاة الله و سلامه عليه فهو عندهم عبدالقادر بن موسى بن عبدالله بن جنكي دوست بن يحيى بن محمد بن داوود بن موسى بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط أو هو من ذرية إسماعيل بن جعفر الصادق و كلاهما غير صحيح و قد أخترع بآخره و لم يثبت أن الشيخ رحمه الله إدعى هذا النسب و لا ثبت أن أحد من أولاده فعل ذلك.. و ينكر."

الرد على أبو العون السفاريني أو على محقق كتاب أبناء الإمام في مصر و الشام :

أولاً : إحتمال كبير أن يكون هذا النص منحول على السفاريني و من ثم على النابلسي، و لا يعرف في أي كتاب موجود هذا النص بعد التحري و البحث الطويل، و هو نص ركيك و عليه تساؤلات و منها :
1-هل غاب عن الشيخ العلامة عبدالغني النابلسي المتوفي 1143 هـ أن هذه الدعوة قديمة جداً و أول من أشهر النسب الحسني الهاشمي للشيخ عبدالقادر الجيلاني هو حفيده قاضي قضاة بغداد السيد نصر بن عبدالزراق و ليس "قوم في الشام" كما يزعم السفاريني إن صحت نسبة النص إليه ؟؟؟؟؟؟؟!!!
2- هل غاب عن الشيخ العلامة عبدالغني النابلسي أن شهرة نسب الشيخ عبدالقادر حسنية و ليست حسينية و لم ينسبه أحد إلى إسماعيل بن جعفر الصادق؟؟؟؟ !!!!!
3- هل غاب عن الشيخ العلامة عبدالغني النابلسي أن الشيخ عبدالقادر الجيلاني ينتسب لموسى بن عبدالله بن محمد بن يحيى الزاهد؛ نفس تسلسل النسب لإبن عنبة . و ليس لموسى بن عبدالله بن جنكي دوست لأن جنكي دوست لقب لوالد الشيخ عبدالقادر و معناه حسب المعاجم الفارسية "العظيم القدر" ؟؟؟؟!!
4- كما هو معروف عن الشيخ العلامة عبدالغني النابلسي أنه كان صوفي المشرب و قادري الطريقة و قد أخذ الطريقة القادرية عن نقيب اشراف حماه الشيخ عبدالرزاق بن شرف الدين؟؟؟؟!
5- ثم إن الشيخ عبدالغني النابلسي يذكر نسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني في كتابه [كوكب المباني و موكب المعاني بشرح صلوات الشيخ عبدالقادر الكيلاني] ص265 ... فكيف ينكره بهذا النص الركيك ؟؟؟؟؟؟؟!
ففي هذه الحالة من يكون الكذاب المحتال و المزور  يا ترى؟!
هل هو السفاريني أم هو محقق كتاب أبناء الإمام في مصر و الشام؟؟؟!
طبعاً العلامة السفاريني حسب من ترجم له قطعاً لا يفعلها لأنه أيضاً صوفي قادري المشرب رغم إختلافي كعمر الكيلاني مع الصوفية في كثير من الأمور و لكن على ما يبدو أن الكذاب المزور المدلس هو محقق كتاب أبناء الإمام في مصر و الشام المدعو يوسف بن عبدالله جمل الليل!!!!!!!.
و أخيراً أقول و رب الكعبة لن تنالوا من شرف رباط نعل جدنا السيد الشيخ عبدالقادر الجيلاني الحسني الهاشمي القرشي أيها المزورين المدلسين الدجاجلة...

1- صورة النص من كتاب أبناء الإمام في مصر و الشام تحقيق يوسف عبدالله جمل الليل.


2- صور من كتاب كوكب المباني و موكب المعاني بشرح صلوات الشيخ عبدالقادر الكيلاني للشيخ العلامة عبدالغني النابلسي مع بيان أن الشيخ عبدالغني النابلسي يذكر نسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني الحسني الهاشمي القرشي :






《 منقول من صفحة السيد عهد الكيلاني من الأردن 》

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نسب الإمام عبدالقادر الجيلاني الهاشمي و أحفاده الزعبية