خبر عاجل حول نسب الشيخ عبد القادر الجيلاني

#خبر_عاجل ( حول نسب السيد عبد القادر الجيلاني ) 

بسم الله الرحمن الرحيم 

كلنا نعلم أن كتاب عمدة الطالب في نسب آل أبي طالب لجمال الدين أحمد بن عنبة معظم النسخ المحققة إما  مخطوطات مكتبة شهاب الدين المرعشي النجفي التي تطعن بنسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني التي لا يعرف لها ناسخ أو النسخة التي نقلها لنا السيد محمد مرتضى الحسيني الزبيدي و التي ينقل فيها عن إبن عنبة " أن الطعن بنسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني غرض فاحش على الشيخ المذكور كما تراه و الشيخ عبدالقادر الجيلاني مشهور بالشرافة" طبعاً معظم  أدعياء العلم بالأنساب اعتمدوا الكتاب الذي صدر عن مكتبة شهاب الدين المرعشي النجفي شيخ المحقق مهدي رجائي و نبذوا وراء ظهورهم النسخة التي حققها السيد محمد مرتضى الحسيني رحمه الله تعالى لأنه ينقل عن ابن عنبة ثبات  نسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني، و لكن ما يقوله العقل و المعلوم لدى جهابذة العلم بالأنساب في هذا الزمان كالدكتور عبد الرحمن الزرعيني الحسيني وفقه الله أن عبدالله بن محمد بن يحيى الزاهد... إلخ الذي ينتسب له الشيخ عبدالقادر الجيلاني و جمال الدين بن عنبة  لم تذكره كتب الانساب قبل 700 هجري !!
و أول من ذكره هم آل بيت الشيخ الجيلاني قرابة 600 هجري ومن ثم إبن عنبة في كتبه قرابة 813 هجري يعني بعد آل بيت الشيخ الكيلاني بـ 213 عام !!!
على الرغم من أن عنبة الأكبر و عنبة الأصغر أجداد ابن عنبة كانوا في العراق ومع ذلك لم يعرفهم احد ولم يذكرهم احد...
بل ان الشهرة وصلت للمغرب عند ابن جزي الذي توفي بتزامن مع مولد ابن عنبة و ذكر ان عقب عبدالله بن محمد انتهى الى الشيخ الكيلاني فقط حيث انه لم يسمع بإبن عنبة !!!!
و أما الجديد الأن إعتراف صريح و واضح من صاحب المكتبة المرعشية شهاب الدين المرعشي النجفي الكائن شيخ المحقق مهدي رجائي في رسالته (التعريف بصاحب النفحة العنبرية)  بأن "صاحب النفحة (النفحة العنبرية في أنساب خير البرية)  قد زلت قدمه و عثر دون الوصول إلى الحق في موارد من هذه النسخة كتصحيحه نسب غوث العامة كما وقع في هذا الوهم صاحب العمدة ( كتاب عمدة الطالب في نسب آل أبي طالب)"... 
و قطعاً لا يوجد كتاب اسمه "العمدة"  تطرق لنسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني إلا عمدة الطالب. 
كلام شهاب الدين المرعشي النجفي مذكور في رسالته التعريف بصاحب النفحة ص (8-9) من كتاب النفحة العنبرية في أنساب خير البرية للسيد محمد كاظم بن أبي الفتوح 
بن سليمان اليماني الموسوي -  تحقيق مهدي رجائي. 

(ملاحظة) : الفضل في إكتشاف هذه المعلومة المهمة للدكتور عبدالرحمن الزرعيني الرفاعي الحسيني.






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نسب الإمام عبدالقادر الجيلاني الهاشمي و أحفاده الزعبية