هل لوسوم الإبل علاقة بالأنساب؟!

هل لوسوم الإبل علاقة بالأنساب؟!

أرسل لي احد أبناء العمومة الكرام صورة بناء قديم خاص بالزعبية في حوران مرسوم عليه هذه الرسمة \|/ و مدون عليه أيضاً سنة البناء عام 1258 هجري، و قال أن هذه الرسمة \|/ اسمها وسم البرثن أو المخلب نفس الشي؛ يتم وضعه على البهائم من إبل و غيرها لتمييزها عن إبل القبائل و العائلات الأخرى، و قال هذه الرسمة \|/ يحتج بها السعودي سعد بن بركي بن سطام الزعبي السلمي أنها تثبت ان الزعبية الجيلانية في حوران و قبيلة زعب السلمية الخليجية نفس النسب لان قبيلة زعب تضع نفس الرسمة \|/  على إبلها . انظر الصورة رقم (1)



طبعاً الوسم هو رسم يتم رسمه من خلال صياغة قطعة من الحديد بشكل معين ثم يتم تحميتها على النار؛ ثم تكوى بها الإبل و البهائم.

و لعدم معرفتي بموضوع وسوم الإبل قمت بالبحث بالمراجع و المصادر التي تكلمت عن هيدا الموضوع، و أهم كتاب تكلم عن الوسوم هو ( وسوم الإبل في الجزيرة العربية / حاضرة و بادية) و هذا الكتاب شمل تقريباً أغلب القبائل العربية في دول الخليج العربي، و قد توصلت بعد قراءته لعدة أمور مهمة جداً :

أولاً : وسم البرثن (المخلب) ليس خاص بقبيلة معينة و قد استخدمته قبائل عدة؛ اكتر من 7 قبائل في الجزيرة العربية و لا يجمعها نسب واحد.
فهل تشارك هذه القبائل بوسم البرثن (المخلب) يعني انها ذات نسب واحد؟!!!! بالتأكيد لا إطلاقاً.

ثانياً : لاحظت أن الوسم يختلف من فرع لآخر في القبيلة الواحدة.

ثالثاً : و المفاجأة أني لاحظت أنه لا يوجد أي ذكر بأن قبيلة زعب السلمية الخليجية لها علاقة بوسم البرثن (المخلب) تاريخياً. و لكن يبدو أنه تم إقتباسه و وضعه على الإبل حديثاً من قبل أبناء قبيلة زعب السلمية الخليجية لغاية استعماله في موضوع الأنساب، ( أي استغلال التشابه بكنية الزعبي مع الزعبية الجيلانية في حوران و سرقة نسبهم ثم إقتباس الوسم الخاص بهم.
إنظر الصور رقم (2) و رقم (3)




فلو كانت قبيلة زعب السلمية الخليجية  حقاً قبل عام 1258 هجري تضع وسم البرثن (المخلب) على إبلها؛ على صاحب هذا الإدعاء الكاذب ان يأتي بناقة لا تزال على قيد الحياة منذ عام 1258 هجري عليها وسم البرثن (المخلب) لنتأكد من صحة هذا الإدعاء و لن يستطيع أن يأتي بها.

فهل يصح عقلياً و منطقياً الإستناد على وسوم البهائم في تحديد أنساب القبائل العربية؟!
لو فرضنا أن شخص من قبيلة ما قام بشراء ناقة من شخص من قبيلة أخرى عليها وسمها هل يصح أن نقول أن الشخص المشتري أصبح من قبيلة الشخص البائع فقط لانه اشترى ناقة عليها وسم قبيلة البائع؟!!
هذا هو منطق البلهاء و السفهاء و الحمقى فقط !!!!
و للعلم ليس العرب وحدهم من كانوا يستخدمون هذا الوسم، هناك من قبائل أغزُّ التركية التركمانية كانت أيضاً تضع نفس الوسم على دوابها و هي قبيلة (سلفر) التركية التركمانية. 



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نسب الإمام عبدالقادر الجيلاني الهاشمي و أحفاده الزعبية