عمود نسب آل الزعبي الجيلاني المتواتر والمتصل

 


بسم الله الرحمن الرحيم 

عمود نسب آل الزعبي الجيلاني الهواشم بالتواتر و السند المتصل 👇👇👇

يعتبر عمود نسب السيد علي عماد الدين الملقب بالزعبي بن محمد شهاب الدين الجيلاني الحسني الهاشمي القرشي من الأعمدة المتصلة و المتواترة من زماننا إلى الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، مما يثبت صحة هذا النسب و أن جميع رجال عمود النسب كانوا أحياء على أرض الواقع؛ مع اثبات صحة انتساب كل رجل في العمود لأبيه، و ضف على ذلك أن عمود النسب المتواتر و المتصل مصدر مهم لتصحيح مشجرات الأنساب التي ثبت فيها النقص او الزيادة او التصحيف. 


《١》 الشيخ عبدالقادر الجيلاني الحسني الهاشمي بن موسى (جنگي دوست) بن عبدالله بن محمد بن يحيى الزاهد بن محمد(ابن الرومية) بن داوود (أمير مكة) بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض(الكامل)  بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، و ورد ذكره في :-

١- يقول أبو محمد عبدالله ابن قدامة المقدسي المتوفي عام ٦٢٠ هجري و هو من تلامذة السيد الشيخ عبد القادر الجيلاني : "ألبسني الإمام قطب المعارف الولي أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح موسى العلوي الحسني الجيلي الكيلاني قدس الله روحه" . ينقل ذلك شمس الدين ابن ناصر الدين الدمشقي بسنده .- المصدر : ابن عبد الهادي الحنبلي في كتابه (بدء العُلقة بلبس الخرقة/ص ٦١-٦٢). 

|وقفة| : و أما المقصود بكلمة "ألبسني" يعني ألبسني خرقة المشايخ التي تعني أن فلان أصبح مؤهلاً للتصدر للوعظ و الإرشاد ، و هذه الخرقة تكون عبارة عن عمامة من الصوف و منها أُطلق أسم الصوفية أو التصوف . و موضوع لبس خرقة الصوف ليس حديث العهد ، فقد ذكر سبط ابن الجوزي المتوفي ٦٥٤ هجري في كتابه ( مرآة الزمان في تواريخ الأعيان/ الجزء ٢١ / ص ٧٨ ) :" و كان الشيخ عبد القادر قد لبس خرقة المشايخ من أبي سعيد المخرمي، و لبس المخرمي من أبي الحسن علي بن محمد القرشي ، .......إلخ " .فيبدو أن لبس الخرقة في ذاك الزمان مشابه لأخذ الإجازة من المشايخ والعلماء في زماننا ، كأخذ الإجازة بقراءة القرآن الكريم غيباً أو رواية الحديث الشريف. 

و ما يؤكد صحة هذا السند أن الإمام ابن ناصر الدين الدمشقي ت ٨٤٢ هجري ذكر نسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني في كتابه ( توضيح المشتبه / الجزء الثاني/ ص١٩٧ ) حيث قال : "هو العارف الولي الكبير السيد الشريف محيي الدين أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح جنكي دوست بن عبدالله بن يحيى بن محمد بن داوود بن موسى بن عبدالله بن موسى  بن عبدالله بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب الحسني الجيلي ".

و أيضاً ذكر السيد محمد مرتضى الزبيدي في كتابه ( أمالي في الحديث و الأدب / ص ٣٨ ) بسنده عن ابن قدامة المقدسي ت ٦٢٠ هجري : "محيي الدين أبو صالح عبد القادر بن جنكي دوست موسى بن عبدالله الحسني الجيلاني البغدادي" .

٢- مرآة الزمان في تواريخ الأعيان لسبط ابن الجوزي المتوفي ٦٥٤ هجري / الجزء ٢١/ ص ٨٠ :

" هو سيدنا شيخ الإسلام ، تاج العارفين، محيي الدين، أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح موسى بن عبدالله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داوود بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، الهاشمي العلوي الحسني الجيلي الحنبلي ".

٣- التذكرة في الأنساب المطهرة لإبن مهنا العبيدلي تم تأليفه عام ٦٥٧ هجري /  ص٤٩  :

" عبد القادر الجيلاني بن موسى بن عبدالله بن يحيى بن محمد بن داوود ".

٤- مخطوط كتاب معجم شيوخ الدمياطي لشرف الدين عبد المؤمن الحافظ الدمياطي المتوفي عام ٧٠٥ هجري ، المخطوط الأصل في دار الكتب الوطنية بتونس ، لوح ١٣٢ ب :

في ترجمة "فضل الله بن عبد الرزاق بن عبد القادر بن جنكي دوست بن عبدالله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داوود بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب.... كذا أملى علي نسبه هكذا إلى علي أبو المحاسن ".

٥- بهجة الأسرار و معدن الأنوار لعلي بن يوسف بن جرير اللخمي الشنطوفي المتوفي عام ٧١٣ هجري / ص ١٧٣ ينقل بالسند  :

" أخبرنا الفقيه العالم أبو المعالي أحمد ابن الشيخ المحقق ابي الحسن علي ابن أحمد بن عبد الرزاق بن عيسى الهلالي البغدادي ، قال : أخبرنا قاضي القضاة أبو صالح نصر ،قال : أخبرني والدي عبد الرزاق ،قال : سألت والدي الشيخ محيي الدين عن نسبه ، قال : عبد القادر بن أبي صالح موسى جنكي دوست بن عبدالله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داوود بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض و يلقب بالمجل ابن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ".

٦- مجمع الآداب في معجم الألقاب لعبد الرزاق بن أحمد بن الفوطي المتوفي عام ٧٢٣ هجري / المجلد الخامس / ص ٦٩ :

" محيي الدين أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح جنكي دوست الجيلي ، له نسب في بني الحسن بن علي، الفقيه المحدث العالم الزاهد " .

٧- ذيل مرآة الزمان لقطب الدين اليونيني المتوفي عام ٧٢٦ هجري / ص ١٠٠٢ :

" أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح موسى جنكي دوست بن عبدالله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داوود بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى ".

٨- برنامج التجيبي لأبي القاسم التجيبي السبتي المتوفي عام ٧٣٠ هجري / ص ١٧٥ :

" عبد القادر بن أبي صالح بن عبدالله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داوود بن موسى بن عبدالله بن المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، الحسني الجيلي".

٩- الأنوار و كنز الأسرار في نسب آل النبي المختار لإبن جزي الكلبي الغرناطي المتوفي عام ٧٤١ هجري / تحقيق الزرعيني / ص ٩٥ :

" السيد داوود بن موسى بن عبدالله الرضي له ثلاثة بنين محمد و موسى و الحسن بنو الرومية . و انتهى عقبه عند السيد عبدالقادر الجيلاني ".

• و في النسخة التي حققها مهدي رجائي / ص٥٧  :

" السيد الشيخ عبد القادر الجيلاني بن موسى بن عبدالله بن يحيى بن محمد بن داوود بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب ".

١٠- تتمة المختصر  لإبن الوردي المتوفي عام ٧٤٩ هجري / الجزء الثاني/ ص٦٩ :

" أحداث سنة ٥٦١ هجري : فيها في ربيع الآخر توفي الشيخ عبد القادر بن أبي صالح الجيلي بغداد...... قلت - يعني ابن الوردي - هو الشيخ محيي الدين أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح موسى جنكي دوست بن عبدالله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داوود بن موسى...". 

١١- مسالك الأبصار في  ممالك الأمصار لإبن فضل الله العمري المتوفي عام ٧٤٩ هجري / الجزء الثامن / ص ١١٧ :

" الشيخ عبدالقادر بن أبي صالح عبدالله جنكي دوست الجيلي الحنبلي : طلع من هاشم بن عبد مناف في الذوائب، و كرع منه في الغدير لم يرفق بالشوائب ، و كان من الشرف في شامخ قلاله ، و راسخ النسب العلوي في كرم خلاله ". 

١٢- الوافي بالوفيات للصفدي المتوفي ٧٦٤ هجري / الجزء التاسع عشر / ص ٢٦ :

" 《الجيلي الشيخ المشهور》 عبد القادر بن عبدالله بن أبي صالح جنكي دوست بن أبي عبدالله،  ينتهي نسبه إلى الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ". 

١٣- فوات الوفيات  لإبن شاكر الكتبي المتوفي  ٧٦٤ هجري  /  الجزء  الثاني  / ص ٣٧٣ : 

" عبد القادر بن أبي صالح جنكي دوست ينتهي نسبه إلى الحسين بن علي رضي الله عنهما ".

¤ و يظهر أن هناك تصحيف في رفع نسبه للحسين بن علي رضي الله عنهما و الصواب أن نسبه للحسن بن علي بن أبي طالب. 

١٤- مرآة الجنان وعبرة اليقظان لأبي محمد عبدالله بن أسعد اليافعي اليمني المكي المتوفي عام ٧٦٨ هجري / الجزء الثالث / ص ٢٦٤ :

" فهو الشيخ محيي الدين أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح موسى بن أبي عبدالله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داوود بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن أمير المؤمنين أبو محمد الحسن بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضوان الله تعالى عليهم ، سبط أبي عبدالله الصومعي الزاهد و كان يعرف به في جيلان ".

الشيخ عبد القادر الجيلاني أعقب 👇

《٢》 عبد العزيز بن الشيخ عبد القادر ورد ذكره في :

١- السخاوي في نتيجة التحقيق، و الذهبي في تاريخه الكبير الجامع للأعيان، وسبط ابن الجوزي في مرآة الزمان، ونور الدين الشطنوفي في بهجته والعسقلاني في غبطته وغيرهم 

٢- قلائد الجواهر ص ٤٣.

٣- كتاب بحر الأنساب المسمى بالمشجر الكشاف لأصول السادة الأشراف لمحمد بن أحمد بن عميد الدين الحسيني النجفي. ص١٧٣. تحقيق السيد الشريف محمد مرتضى الزبيدي الحسيني. 

٤- أعيان العصر وأعوان النصر للصفدي. ج٤ /ص٤٦٤. 

٥- الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لإبن حجر العسقلاني. ص٤١ / ج٢. 

٦- الأنوار في نسب آل النبي المختار. ص ٥٧. 

السيد عبد العزيز أعقب 👇

《٣》 محمد الهتاك بن عبدالعزيز ورد ذكره في :

١- كتاب قلائد الجواهر ص ٤٥.

٢- كتاب بحر الأنساب المسمى بالمشجر الكشاف لأصول السادة الأشراف لمحمد بن أحمد بن عميد الدين الحسيني النجفي. ص١٧٣. تحقيق السيد الشريف محمد مرتضى الزبيدي الحسيني.

٣- أعيان العصر وأعوان النصر للصفدي. ج٤ /ص٤٦٤. 

٤- الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لإبن حجر العسقلاني. ص٤١ / ج٢. 

٥- الأنوار في نسب آل النبي المختار. ص ٥٧. 

محمد الهتاك أعقب 👇

《٤》 حسام الدين شرشيق بن محمد الهتاك ورد ذكره في :

١- كتاب قلائد الجواهر ص٥٣. 

٢- كتاب الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي / ج١١ ص ٢١٩. 

٣- كتاب بحر الأنساب المسمى بالمشجر الكشاف لأصول السادة الأشراف لمحمد بن أحمد بن عميد الدين الحسيني النجفي. ص١٧٣. تحقيق السيد الشريف محمد مرتضى الزبيدي الحسيني.

٤- أعيان العصر وأعوان النصر للصفدي. ج٤ /ص٤٦٤.

٥- الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لإبن حجر العسقلاني. ص٤١ / ج٢. 

٦- الأنوار في نسب آل النبي المختار. ص ٥٧.

حسام الدين شرشيق أعقب 👇

《٥》 محمد الأكحل بن حسام الدين شرشيق ورد ذكره في :

١- أعيان العصر وأعوان النصر للصفدي. ج٤ /ص٤٦٤. 

٢- قلائد الجواهر. ص٥٣. 

٣- الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لإبن حجر العسقلاني. ص٤١ / ج٢. 

٤- الأنوار في نسب آل النبي المختار. ص ٥٧. 

محمد الأكحل أعقب 👇

《٦》 الحسين عز الدين بن محمد الاكحل ورد ذكره في : 

١- كتاب الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي / ج١١ ص٢١٩. 

٢- كتاب قلائد الجواهر ص٥٣. 

٣- أعيان العصر وأعوان النصر للصفدي. ج٤ /ص٤٦٤. 

٤- الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لإبن حجر العسقلاني. ص٤١ / ج٢. 

٥- الأنوار في نسب آل النبي المختار. ص ٥٧. 

الحسين عز الدين أعقب 👇

《٧》 علي نور الدين بن الحسين عز الدين ورد ذكره في :

١- كتاب الضوء اللامع لأهل القرن التاسع /ج١١ ص ٢١٩. 

٢- كتاب قلائد الجواهر ص ٥٤. 

٣- الأنوار في نسب آل النبي المختار. ص ٥٧. 

علي نور الدين أعقب 👇

《٨》 محمد شمس الدين بن علي نور الدين ورد ذكره في :

١- كتاب الضوء اللامع لأهل القرن التاسع /ج١١ ص ٢١٩.

٢- كتاب قلائد الجواهر ص٥٤. 

٣- الأنوار في نسب آل النبي المختار. ص ٥٧.

محمد شمس الدين أعقب 👇

《٩》 موسى شرف الدين أبو الفتح بن محمد شمس الدين ورد ذكره في :

١- كتاب الضوء اللامع لأهل القرن التاسع /ج١١ ص ٢١٩.

٢- كتاب قلائد الجواهر ص٥٤. 

٣- الأنوار في نسب آل النبي المختار. ص ٥٧. 

٤- تحفة الطالب في آل أبي طالب - مكتبة الفاتيكان - تاريخ النسخ ١٣٠٠ هـ - رقم : ١٥١٣. 

٥- كتاب معجم الشيوخ المسمى المدهش المضطرب/ للقاضي المؤرخ المسند عبد الحفيظ الفاسي الفهري القرشي / ص ٢١٢.

موسى شرف الدين أعقب 👇

《١٠》 محمد شمس الدين بن موسى شرف الدين ورد ذكره في :

١- كتاب الضوء اللامع لأهل القرن التاسع /ج١١ ص ٢١٩.

٢- الأنوار في نسب آل النبي المختار. ص ٥٧. 

٣- تحفة الطالب في آل أبي طالب - مكتبة الفاتيكان - تاريخ النسخ ١٣٠٠ هـ - رقم : ١٥١٣. 

٤- كتاب معجم الشيوخ المسمى المدهش المضطرب/ للقاضي المؤرخ المسند عبد الحفيظ الفاسي الفهري القرشي / ص ٢١٢.

محمد شمس الدين أعقب 👇

《١١》 أحمد أبي البقاء بن محمد شمس الدين ورد ذكره في :

١- كتاب الضوء اللامع لأهل القرن التاسع /ج١١ ص ٢١٩.

٢- الأنوار في نسب آل النبي المختار. ص ٥٧. 

٣- تحفة الطالب في آل أبي طالب - مكتبة الفاتيكان - تاريخ النسخ ١٣٠٠ هـ - رقم : ١٥١٣. 

٤- كتاب معجم الشيوخ المسمى المدهش المضطرب/ للقاضي المؤرخ المسند عبد الحفيظ الفاسي الفهري القرشي / ص ٢١٢.

أحمد أبو البقاء أعقب 👇

《١٢》 زين العابدين محمد بن احمد ابي البقاء ورد ذكره في :

١- كتاب الضوء اللامع لأهل القرن التاسع /ج١٠ ص١٨٩. 

٢- كتاب قلائد الجواهر ص٥٥. 

٣- تحفة الطالب في آل أبي طالب - مكتبة الفاتيكان - تاريخ النسخ ١٣٠٠ هـ - رقم : ١٥١٣. 

٤- كتاب معجم الشيوخ المسمى المدهش المضطرب/ للقاضي المؤرخ المسند عبد الحفيظ الفاسي الفهري القرشي / ص ٢١٢.

زين العابدين محمد أعقب 👇

《١٣》 علي نور الدين الكبير بن زين العابدين محمد ورد ذكره :

١- مشجر آل الزعبي الجيلاني المحفوظ في دير البخت بحوزة الشيخ فارس الأحمد الفارس الزعبي الجيلاني ، و قد بدأ توثيق النسب فيه عام ١٠٤١ هجري .

٢- مشجرات آل الزعبي الجيلاني القديمة في طرابلس - لبنان.

٣- مشجر آل السيد أبو شعفة الزعبي الجيلاني تم خطه بتاريخ ١٠٤٣هـ. 

٤- كتاب رياض زهر النقب في معرفة أنساب العرب /ج٢ / ص ٨٠٦ / لبهجت الدين محمد سليم ١٢٠٦ هجري.

٥- تحفة الطالب في مشجرات آل أبي طالب - مكتبة الفاتيكان - تاريخ النسخ ١٣٠٠ هـ - رقم : ١٥١٣. 

٦- كتاب معجم الشيوخ المسمى المدهش المضطرب/ للقاضي المؤرخ المسند عبد الحفيظ الفاسي الفهري القرشي / ص ٢١٢.

٧- كتاب جامع كرامات الأولياء / ج٢ / ص٢٠٧.

علي نور الدين الكبير أعقب 👇

《١٤》 أبو بكر بن علي نور الدين الكبير ورد ذكره في : 

١- مشجر آل الزعبي الجيلاني المحفوظ في دير البخت بحوزة الشيخ فارس الأحمد الفارس الزعبي الجيلاني ، و قد بدأ توثيق النسب فيه عام ١٠٤١ هجري .

٢- مشجرات آل الزعبي الجيلاني القديمة في طرابلس - لبنان.

٣- مشجر آل السيد أبو شعفة الزعبي الجيلاني تم خطه بتاريخ ١٠٤٣ هـ. 

٤- كتاب رياض زهر النقب في معرفة أنساب العرب /ج٢ / ص ٨٠٦ / لبهجت الدين محمد سليم ١٢٠٦ هجري.

٥- تحفة الطالب في آل أبي طالب - مكتبة الفاتيكان - تاريخ النسخ ١٣٠٠ هـ - رقم : ١٥١٣. 

٦- كتاب معجم الشيوخ المسمى المدهش المضطرب/ للقاضي المؤرخ المسند عبد الحفيظ الفاسي الفهري القرشي / ص ٢١٢.

٧- كتاب جامع كرامات الأولياء / ج٢ / ص ٢٠٧.

أبو بكر أعقب 👇

《١٥》 يعقوب بن ابي بكر ورد ذكره في :

١- مشجر آل الزعبي الجيلاني المحفوظ في دير البخت بحوزة الشيخ فارس الأحمد الفارس الزعبي الجيلاني ، و قد بدأ توثيق النسب فيه عام ١٠٤١ هجري .

٢- مشجرات آل الزعبي الجيلاني القديمة في طرابلس - لبنان.

٣- مشجر آل السيد أبو شعفة الزعبي الجيلاني تم خطه بتاريخ ١٠٤٣ هـ. 

٤- كتاب رياض زهر النقب في معرفة أنساب العرب /ج٢ / ص ٨٠٦ / لبهجت الدين محمد سليم ١٢٠٦ هجري.

٥- تحفة الطالب في آل أبي طالب - مكتبة الفاتيكان - تاريخ النسخ ١٣٠٠ هـ - رقم : ١٥١٣. 

٦- كتاب معجم الشيوخ المسمى المدهش المضطرب/ للقاضي المؤرخ المسند عبد الحفيظ الفاسي الفهري القرشي / ص ٢١٢.

٧- ورد ذكره في كتاب جامع كرامات الأولياء / ج٢ / ص ٢٠٧.

يعقوب أعقب 👇

《١٦》 يعقوب بن يعقوب و ورد ذكره في :

١- مشجر آل الزعبي الجيلاني المحفوظ في دير البخت بحوزة الشيخ فارس الأحمد الفارس الزعبي الجيلاني ، و قد بدأ توثيق النسب فيه عام ١٠٤١ هجري .

٢- مشجرات آل الزعبي الجيلاني القديمة في طرابلس - لبنان.

٣- مشجر آل السيد أبو شعفة الزعبي الجيلاني تم خطه بتاريخ ١٠٤٣ هـ. 

٤- كتاب معجم الشيوخ المسمى المدهش المضطرب/ للقاضي المؤرخ المسند عبد الحفيظ الفاسي الفهري القرشي / ص ٢١٢.

٥- كتاب جامع كرامات الأولياء / ج٢ / ص ٢٠٧.

يعقوب أعقب 👇

《١٧》 محمد شهاب الدين بن يعقوب ورد ذكره في :

١- مشجر آل الزعبي الجيلاني المحفوظ في دير البخت بحوزة الشيخ فارس الأحمد الفارس الزعبي الجيلاني ، و قد بدأ توثيق النسب فيه عام ١٠٤١ هجري .

٢- مشجرات آل الزعبي الجيلاني القديمة في طرابلس - لبنان.

٣- مشجر آل السيد أبو شعفة الزعبي الجيلاني تم خطه بتاريخ ١٠٤٣ هـ. 

٤- كتاب رياض زهر النقب في معرفة أنساب العرب /ج٢ / ص ٨٠٦ / لبهجت الدين محمد سليم ١٢٠٦ هجري.

٥- تحفة الطالب في آل أبي طالب - مكتبة الفاتيكان - تاريخ النسخ ١٣٠٠ هـ - رقم : ١٥١٣. 

٦- كتاب معجم الشيوخ المسمى المدهش المضطرب/ للقاضي المؤرخ المسند عبد الحفيظ الفاسي الفهري القرشي / ص ٢١٢.

٧- كتاب جامع كرامات الأولياء / ج٢ / ص ٢٠٧.

محمد شهاب الدين أعقب 👇

《١٨》 علي عماد الدين (الملقب بالزعبي و المُقرفص) بن محمد شهاب الدين و هو الجد الجامع لآل الزعبي في بلاد الشام، ورد ذكره في : 

١- مشجر آل الزعبي الجيلاني المحفوظ في دير البخت بحوزة الشيخ فارس الأحمد الفارس الزعبي الجيلاني ، و قد بدأ توثيق النسب فيه عام ١٠٤١ هجري .

٢- مشجرات آل الزعبي الجيلاني القديمة في طرابلس - لبنان.

٣- مشجر آل السيد أبو شعفة الزعبي الجيلاني تم خطه بتاريخ ١٠٤٣ هـ. 

٤- كتاب رياض زهر النقب في معرفة أنساب العرب /ج٢ / ص ٨٠٦ / لبهجت الدين محمد سليم ١٢٠٦ هجري.

٥- فرمان مؤرخ عام ١٢٦٠ هجري. 

٦- مشجرات الطالب في نسب آل أبي طالب ، النسخة محفوظة بخط رقعة بخط المؤلف، فرغ من كتابتها عام ١٢٧٦ هـ، و المحفوظة بدار الكتب القطرية بوزارة الإعلام و الثقافة بدولة قطر تحت رقم [٥١٧]. 

٧- مشجر السادة الكيلانية الذي تم خطه بتاريخ ١٢٨٣هـ المحفوظ في مكتبة مدرسة الحضرة القادرية في بغداد. 

٨- مخطوط تحفة الطالب في آل أبي طالب - مكتبة الفاتيكان - تاريخ النسخ القرن ١٣ هـ - رقم : ١٥١٣. 

٩- كتاب معجم الشيوخ المسمى المدهش المضطرب/ للقاضي المؤرخ المسند عبد الحفيظ الفاسي الفهري القرشي / ص ٢١٢. 

١٠- كتاب جامع كرامات الأولياء / ج٢ / ص٢٠٥/ص٢٠٧ - للنبهاني. 

١١- إتحاف الأكابر في سيرة الشيخ عبدالقادر الجيلاني و مشاهير ذريته لعبد المجيد الدهيبي. ص٤٩٢.




{( وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )}


◇◇◇◇◇◇◇








































تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نسب الإمام عبدالقادر الجيلاني الهاشمي و أحفاده الزعبية