كنية الزعبي أو زعب (بالعين المهملة) من المؤتلف والمختلف

الزعبي أو زعب (بالعين المهملة) أسم لعدة عائلات لا يجمعها نسب واحد و هناك حوالي 14 عشيرة تسمى الزعبي لا يجمعها نسب واحد و هي : 


■《١》الزعبي الجيلاني الهواشم من ذرية الإمام عبدالقادر الجيلاني الهاشمي و تواجدهم في طرابلس و توابعها و الرمثا و خرجا و حريما و علان و نحلة و جفين في الأردن و الناصرة و قرى مرج ابن عامر في فلسطين و في قرى من حوران و تلكلخ و حصن القلعة في حمص و الحديثة في الأنبار و عندان في حلب.

- المصدر : ورد ذكرهم في الكثير من الكتب و المراجع :

و قد ورد ذكر آل الزعبي الجيلاني في الكثير من الكتب و المراجع التي تثبت نسبهم للإمام عبدالقادر الجيلاني الهاشمي و من هذه المراجع على سبيل المثال لا الحصر :


١) عمر اليافي الحسيني في كتاب ديوان اليافي ( الناشر المطبعة العلمية / تاريخ النشر ١٣١١هجري / ص ٢٥٤ ) حيث قال : " كيف لا و هم السادة الغر الكرام الزعبية و القادة الفخام القادرية ... بحرمة أصل الأصول جدهم السيد السند الرسول عليه من الله أعظم صلاة و سلام يضوعان بنفحات  عواطر حسن الختام ".


٢) الشيخ محمد عبد الجواد القاياتي توفي عام ١٣١٩ هجري في (كتاب نفحة البشام في رحلة الشام الجزء الثاني/ ص ٧٤ )  : ذكر فيه نقيب السادة الأشراف بطرابلس السيد عبدالفتاح الزعبي الجيلاني. (دارالرائد العربي – بيروت / تاريخ النشر ١٩٨١م /ص٧٤). 


٣) كتاب شمس المفاخر ذيل على كتاب قلائد الجواهر للبخشي مع تذيل حفيده قرابة ١٣٢٥ هـ / ص ١١٠. و ذكر فيه قيام نقيب السادة الأشراف بطرابلس السيد عبدالفتاح الزعبي الجيلاني برثاء ابن عمه نقيب السادة الأشراف بحماة السيد محمد مرتضى الكيلاني عند وفاته.( المذيل الشيخ صادق بن عبد الرحمن بن عبدالله بن محمد بن محمد بن محمد البخشي الحلبي ).

٤) عبدالله حبيب نوفل في كتاب ( تراجم علماء طرابلس و ادبائها / ص ٦٦-٦٧، ص١٢٥ ) و ذكر فيه آل الزعبي الجيلاني و نسبهم للإمام عبدالقادر الجيلاني الهاشمي و نبذة عنهم، و ذكر نقيب السادة الأشراف بطرابلس السيد عبدالفتاح الزعبي الجيلاني .(الناشر مطبعة الحضارة بطرابلس /تاريخ النشر ١٩٢٩م ). 


٥) القاضي عبد الحفيظ الفاسي الفهري القرشي ت ١٣٨٣ هـ في كتاب ( معجم الشيوخ المسمى المدهش المضطرب / ص ٢١٢-٢١٣ ) ذكر عمود نسب نقيب السادة الأشراف عبدالفتاح الزعبي الجيلاني، و نبذة عن السادة الزعبية الجيلانية . (الناشر دار الكتب العلمية- بيروت / تاريخ النشر ٢٠٠٣م ). 


٦) كتاب تاريخ شرقي الأردن وقبائله للكولونيل البريطاني فريدريك بك ألفه عام ١٩٢٧م – ١٣٤٥ هجري ، قال فيه ص٣٢٠-٣٢١ : " الزعبية من حمايل قرية جفين، و ينتسبون إلى عبدالقادر الكيلاني و يؤيدون نسبهم هذا بحجة مصدقة بتاريخ ١٠٠٠هـ، و بخطاب من متسلم سنجق عجلون إلى مشايخ عجلون مؤرخ عام ١٢٣٦ رومي ينص على أن بحوزة الزعبية في جفين مراسيم شريفة تفيد بإعفائهم من دفع الضرائب و سائر التكاليف" .(الناشر الدار العربية – عمان / تاريخ النشر ١٩٨٠م ). 


٧) النبهاني توفي ١٣٥٠ هجري في ( كتاب جامع كرامات الاولياء / الجزء الأول/ ص ٢٢٢ ) ذكر عدداً من أعلام آل الزعبي منهم "الحسيب النسيب الشيخ عبد الفتاح أفندي نقيب الاشراف طرابلس" وذلك في ترجمة جده الشيح عبد الفتاح الزعبي القادري نسباً .

(الناشر مطبعة دار الكتب العربية – مصر / تاريخ النشر ١٣٢٩  )٠ 


٨) المؤرخ احسان النمر في كتاب ( تاريخ جبل نابلس والبلقاء / الجزء الثاني /  ص ١٦٤ ) طبع الجزء الأول عام ١٣٧٥ هجري ، والثاني عام ١٣٨٠ هجري ذكر آل الزعبي الجيلاني في العائلات الحسنية الشريفة .


٩) المؤرخ محمد نور الدين ميقاتي في كتاب (طرابلس في النصف الأول من القرن العشرين / ص٧٥ ) ذكر فيه :" آل الزعبي : بنو الزعبي أسرة كريمة و قديمة العهد في طرابلس تنتسب للإمام عبدالقادر الجيلاني أحد حفدة صاحب الرسالة (النبي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم)" . (الناشر دار الإنشاء – طرابلس لبنان / تاريخ النشر ١٣٩٨ هجري ). 


١٠) المؤرخ مصطفى مراد الدباغ في كتاب ( القبائل العربية وسلائلها في فلسطين / فلسطينيات ١ / ص٢١٦-٢١٧ ) ، ذكر ال الزعبي الجيلاني من الأشراف الحسنيين .

(الناشر باقة الغربية : منشورات اليسار / تاريخ النشر ١٩٨٨م  ). 


١١) العلاّمة الشيخ مصطفى وهيب البارودي في كتاب ( خلاصة البهجة في سيرة صادق اللهجة (ص٧٩/الطبعة الأولى/المطبعة الكبرى الأميرية في مصر /عام ١٣١٥هجري ، حيث يذكر نقيب السادة الأشراف بطرابلس الشام السيد عبدالفتاح الزعبي الجيلاني بألقاب: "فرع الشجرة الطاهرة النبوية و غصن الدوحة القادرية".

١٢) المؤرخ محمد رشيد رضا في كتاب  ( مجلة المنار / الجزء الرابع / المجلد ٣٣ / ص٣٢٠ )   مطبعة المنار /سنة النشر ١٣١٥ هجري : يذكر ترجمة للسيد عبدالفتاح الزعبي الجيلاني نقيب السادة الأشراف في طرابلس الشام . 


١٣) المؤرخ أسعد منصور في كتاب ( تاريخ الناصرة من أقدم أزمانها إلى أيامنا الحاضرة / ص١٠١ )مطبعة الهلال في مصر / سنة ١٩٢٤ م ) يذكر : "الزعبية : أشرف الأسر الإسلامية في الناصرة يرجعون بنسبهم إلى عبدالقادر الجيلاني أو الكيلاني المتصل بنسبه بالحسن بن الإمام علي من فاطمة الزهراء....و قيل في أصل اللقب زعبي أن أحد أجداد أسرتهم تزوج بامرأة من أسرة لقبها زعب فولد له منها ولد و توفي فتكنى نسله بها". 


١٤) المؤرخ حسين عمر حمادة في كتاب ( تاريخ الناصرة و قضاها / ص٩٧ ) ( دار منارات للنشر – عَمّان/ سنة ١٩٨٢م  ) يذكر : "الزعبية أشهر الأسر الإسلامية في الناصرة ، يرجعون بنسبهم إلى عبد القادر الجيلاني المتصل نسبه بالحسن ابن الإمام علي...إلخ". 


١٤) المستشرق السويسري جون لويس بوركهارت في كتاب ( رحلات إلى سوريا و الأرض المقدسة / ص٦٥٧ ) ( عام ١٨٢٢م / لندن / اللغة الانجليزية ) يذكر : " عائلة الزعبي التي تملك مسجداً نفس الإسم ،بسبب قدسية هذه الأسرة الباشا كان لا يأخذ الميري من شيخ الزعبي". 


١٥) كتاب (تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري / الجزء الثاني/ ص ٨٢٢ )   لمحمد مطيع الحافظ و نزار أباظة (دار الفكر/ عام ١٩٨٦م / الطبعة الأولى) يذكر ترجمة الشيخ عبد الرحمن الزعبي : " عبد الرحمن الزعبي توفي ١٣٨٩هجري ،عالم ،صالح ،مشارك . عبد الرحمن بن خليل بن إبراهيم الزعبي ،الشافعي ،الشهير بالطيبي، و ينتهي نسبه إلى سيدنا الحسن بن رضي الله عنهما ". 


١٦) المؤرخ عمر رضا كحالة توفي ١٩٨٧م في كتاب ( معجم قبائل العرب القديمة و الحديثة/الجزء الثاني/ص ٤٧٣) (الناشر : المجمع العلمي العربي  ) يذكر : " الزعبية عشيرة تقيم بناحية الكورة بمنطقة عجلون، تنتسب إلى عبدالقادر الجيلاني ، وقد سكنت أولاً في خربة القصفة بناحية السرو ، و بعد وفاة أحد آبائهم الشيخ بكار نزح أحد أحفاده السيد ميسرة إلى قرية كفر الماء و منها خرج أولاده راضي و حمد و زيد إلى قرية جفين و أنشأوها ، و للزعبية أقارب في في فلسطين و سوريا و جبل عجلون والرمثا واتصلت ". 


١٧) المؤرخ محمد حسن شرّاب توفي ٢٠١٣م في كتاب (معجم بلدان فلسطين / ص٧٦٣ ) ( الدار الأهلية - عمان الأردن/ سنة الطباعة  ١٩٨٧م / الطبعة الأولى  ) حيث يذكر : " من بني الحسن بن علي في فلسطين قبيلة الزعبي : عن طريق عبدالقادر الجيلاني، وهم منتشرين في الناصرة وقراها ويافا وحيفا وطوباس". 


١٨) المؤرخ محمد خير رمضان يوسف في كتاب (معجم المؤلفين المعاصرين وفيات ١٣١٥هجري - ١٤٢٤هجري/ الجزء الأول/ ص٣٦٥ ) ( سنة الطباعة ٢٠٠٤م / الناشر مكتبة الملك فهد الوطنية- الرياض  ) يذكر ترجمة نقيب السادة الأشراف بطرابلس الشام السيد عبدالفتاح الزعبي : "عبدالفتاح الزعبي توفي ١٣٥٣هجري من علماء طرابلس الشام و نقيب الأشراف بها . له كتاب في تاريخ أنساب العائلات الطرابلسية العريقة اللامعة، نفيس جداً.وله غيره من المخطوط". 


١٩) المؤرخ الدكتور محمود مصطفى في كتاب ( قرى و أنساب حوران  / الناشر وزارة الإعلام السورية / سنة النشر ١٩٩٦م / المجلد الأول/ ص٩٦ ) يذكر : " عائلة الزعبي في حوران : تعتبر من العائلات الحورانية العريقة و ينتسب الزعبية إلى جدهم الأكبر عبدالقادر الكيلاني المتوفي في عام ٥٦١ هجري ". 


٢١) نديم الملاح في كتاب الأعمال الكاملة (الناشر وزارة الثقافة الأردنية/ تاريخ الإصدار ٢٠٠٣م  ) يذكر: " نقيب السادة الأشراف الشيخ العالم الجليل سليل بيت النبوة و كبير الأسرة الزعبية السيد عبدالفتاح الزعبي ".

٢٢) المؤرخ محمد درنيقة في كتاب الشيخ عبد الغني الرافعي العالم الزاهد (الناشر دار المعارف العمومية / سنة النشر ١٩٩٣م / ص١٤ ) يذكر  : " بنو الزعبي أسرة تنتسب إلى الصوفي الشهير عبد القادر الجيلاني، وهم بالتالي ينتسبون إلى الأسرة النبوية ".

٢٣) الدكتور فاروق حبلص في كتاب تاريخ عكار الإداري والإجتماعي والإقتصادي ١٧٠٠م-١٩١٤م ( الناشر دار الدائرة / سنة النشر ١٩٨٦م / ص٣٠٠ ) يذكر : " وكذلك تميزت الحياة الدينية لدى المسلمين في عكار بوجود عائلات تحمل الصفة الدينية و لقب شيخ منها مشايخ آل الزعبي والعمري و زكريا و الرفاعي و الكيلاني و تعتبر هذه العائلات في محيطها من العائلات الشريفة النسب".

٢٤) عبد اللطيف الفاخوري في كتاب الإستشراف في أنساب السادة الأشراف ( الناشر مركز الصف للطباعة والنشر والتوزيع/ تاريخ النشر ١٩٨٦م / ص٨٥ ) يذكر : "وكان إشهار النسب يتم في مناسبات مختلفة منها الوفاة ،فقد روي أنه في حزيران سنة ١٨٩٢م توفي الشيخ مصطفى الزعبي الجيلاني نقيب أشراف طرابلس الشام فقُرأ نسبه الشريف قبل الصلاة عليه".

٢٤) أحمد أبو سعد في كتاب معجم أسماء الأسر والأشخاص ولمحات من تاريخ العائلات ( الطبعة الثانية/ الناشر دار العلم للملايين-بيروت / تاريخ الإصدار ١٩٩٧م / ص٣٨٣ ) يذكر: " بنو الزعبي في طرابلس فهم من أنسال الإمام الشيخ عبدالقادر الكيلاني أحد حفدة النبي محمد صلى الله عليه وسلم و لديهم وثائق تؤيد صحة نسبهم محفوظة في قرية دير البخت بوادي العجم في قضاء قطنا بسورية ، المؤرخون يروون أن منبت أسرتهم حوران حيث لا يزال منهم هناك طائفة من أقوى العشائر و أكبرها بناحية الرمثا و يذكرون أن الجد الذي تفرعوا منه خرج من العراق إلى حوران ".

٢٥) محمد سليمان الطيب في كتاب موسوعة القبائل العربية (الطبعة الثانية/ تاريخ النشر ١٩٩٧م / دار الفكرالعربي – مدينة نصر / الجزءالأول/ ص٤٨٨) يذكر: " الزعبية في بلاد الشام و خاصة حوران بسوريا و شمال الأردن علاوة على من هم في الصلت و شمال فلسطين المحتلة كل هؤلاء ينتسبون إلى الأشراف و أن جدهم قدم من العراق من أعقاب عبدالقادر الجيلاني و سكن حلب ، ثم نزح أولاده إلى طرابلس بلبنان ثم إلى حوران ثم الجولان فالرمثا و غيرها ".

٢٦) محمود عبيدات في كتاب سلسلة مشاهير في التاريخ الأردني المجاهد الشيخ فواز البركات الزعبي (مطبعة رفيدي-الأردن/سنة الطباعة ٢٠١٢م / ص١٣ ) يذكر : "نسبه و عائلته : ينسب الشيخ فواز بن بركات بن موسى بن مصطفى بن شريدة بن إبراهيم بن مصطفى بن عماد الدين علي الزعبي و عائلته الزعبية إلى قبيلة القادرية التي تنتسب إلى الشيخ عبد القادر الكيلاني بن موسى بن عبدالله بن يحيى بن محمد بن داوود بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ".

٢٧) عبد الباقي مفتاح في كتاب أضواء على الشيخ عبد القادر الجيلاني و انتشار طريقته (الناشر دار الكتب العلمية – بيروت / تاريخ النشر ٢٠١٤م / ص ٣٥٨ ) ينقل ترجمة السيد نقيب السادة الأشراف بطرابلس الشام عبدالفتاح الزعبي الجيلاني عن الشيخ المغربي عبد الحفيظ بن محمد بن عبد الكبير الفاسي المتوفي عام ١٣٨٣هجري .

٢٨) عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني المتوفي ١٣٨٢هجري في كتاب فهرس الفهارس و معجم المعاجم و المشيخات و المسلسلات (الناشر دار الغرب الإسلامي - بيروت / الطبعة ١٩٨٢م / ص ٣٩٣ ) يذكر : أن الشهاب أحمد بن محمد الدردير العدوي المالكي الأزهري يروي عن الشيخ عبد الفتاح الزعبي الطرابلسي نقيب الأشراف. 

٢٩) فتحي سلطان الحسيني في كتاب موسوعة آل البيت النبوي ( الدار العربية للموسوعات / الطبعة الأولى/ تاريخ النشر٢٠٠٩م / ص ٤٥٤- ٤٥٨ ) يذكر : نسب عقب السيد علي عماد الدين الملقب بالزعبي القادري نسباً  الجد الأكبر للسادة الزعبية الجيلاني. 

٣٠) الباحث المؤرخ النسابة كرم الحاج ذياب زيد الكيلاني في كتاب المتحف الكشاف في تاريخ و تراث و نسب آل زيد الكيلاني (دار نور للنشر / تاريخ النشر ٢٠٢٠م / الطبعة الثانية/ ص٣٦٣ ) يذكر  : " من العائلات التي تعود نسباً إلى الشيخ عبد القادر الكيلاني في فلسطين و الأردن آل الزعبي ".

٣١) الشيخ الدكتور كمال الحوت في كتاب جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية (دار المشاريع -لبنان / الطبعة الأولى/ تاريخ النشر ٢٠٠٣م / ص٤٤ ) يذكر  : " آل الزعبي : بيت السادة الزعبيين القادريين الحسنيين بطرابلس الشام و عكار بيت علم و فضل ، و أصلهم من حوران ثم إنتقلوا إلى بلاد الأكراد و منها إلى الشام ثم استوطن قسم منهم طرابلس و نواحيها و في كثير من قرى فلسطين و انتشرت فروعهم في أكثر الوطن العربي......إلخ ".

٣٢) الدكتور صالح حسن الفضالة في كتاب  الجوهر العفيف في معرفة النسب النبوي الشريف ( دار الكتب العلمية- بيروت / تاريخ النشر ٢٠١٣م / ص ٦٥٢-٦٥٥) يذكر نسب بعض فروع آل الزعبي الجيلاني في بلاد الشام. 

٣٣) الدكتور علي شلق في كتاب الكل الصغير – سيرة ذاتية ( الناشر دار الاجتهاد- لبنان / تاريخ النشر ١٩٩٩م / ص١٤١ ) يذكر: " كان في جوارنا الشيخ مدثر الزعبي من طرابلس سليل بيت عريق و كان من المنتسبين إلى الشيخ عبد القادر الجيلاني و أبويه نقيب أشراف طرابلس ".


■《٢》الزعبي فرع من عشيرة المُسدي في حمص و حماة و دمشق.

- المصدر : كتاب ( أسر حمص و العمران الإقتصادي [١٢٥٦ هجري - ١٢٣٢ هجري ] / الجزء الرابع / ص ١٧٠ ).  


■《٣》الزعبي فرع من عشيرة الغالي في حمص.

- المصدر : كتاب ( أسر حمص و العمران الإقتصادي [١٢٥٦ هجري - ١٢٣٢ هجري ] / الجزء الرابع / ص ١٧٠ ).  


■《٤》الزعبي العطاري فرع من عشيرة العطار في حمص و دمشق.

- المصدر : كتاب ( أسر حمص و العمران الإقتصادي [١٢٥٦ هجري - ١٢٣٢ هجري ] / الجزء الرابع / ص ٩٠ ).  


■《٥》الزعبي المحاربي : نسبة لعياض بن زعب بن حبيب المحاربي.

-المصدر : كتاب ( الإصابة في تمييز الصحابة / الجزء الرابع / ص ٢٢٦ ). 


■《٦》الزعبي السلمي : نسبة لزعب بن مالك بن خفاف بن إمرؤ القيس بن بهثة بن سليم و هؤلاء تواجدهم في دول الخليج العربي السعودية و الكويت و الإمارات و ليبيا.

- المصادر : ذكرتها الكثير من كتب الأنساب، مثل : كتاب (الطبقات الكبرى لإبن سعد، توفي ٢٣٠ هجري / الجزء الثاني - ص ٤٩ / الجزء الثامن - ص ١٥٩ / تحقيق د. علي محمد عمر ) و في كتاب ( الإكمال / ص ١٨٥ ) و في كتاب ( اللباب في تهذيب الأنساب /ص ٦٨) و في كتاب ( وفيات الأعيان و أنباء أبناء الزمان / الجزء السادس / ص ٢٣١ ) و في كتاب ( تاريخ مدينة دمشق / ص ٥٠٥) و غيرها الكثير من كتب الأنساب. 


■《٧》الزعبي الأنصاري : عشيرة كبيرة العدد تتواجد في تدمر . و نسب بني الزعبي في تدمر يعود إلى الشيخ الجليل (زعبان الأنصاري) و كانوا يعرفون سابقاً بالزعبان .

- المصدر : كتاب (البلسم الشافي في تاريخ تدمر الوافي / المجلد الثالث / ص ١١٦ / للمؤرخ أحمد مثقال قشعم).  


■《٨》 الزعبي اليافعي الحميري : من قبائل يافع الحميرية في العطف و هي قرية من قرى وادي الحطيب في اليمن.

- المصدر : كتاب ( الموسوعة اليافعية / المجلد الأول / الجزء الحادي عشر / ص ١٨ ). 


■《٩》 الزعبي الكندي : نسبة لزعب بن عجلان بن نافع بن زعب من بطون السكون من قبيلة كندة و تواجدهم في حضر موت في اليمن


و آل الزعبي وهم من السادات من ذرية عبدالقادر الجيلاني و هم ليسوا من كندة. 

كذلك توجد قبيلة في المنطقة الشرقية بالسعودية بإسم زعب و هي من بني سليم من العدنانية.

- المصدر : كتاب (قبيلة كندة و دورها في الجزيرة العربية / ص ٤٣٥ ). 


■《١٠》 الزعبي الجنابي : من الجنابيين من العشائر الزبيدية من فرع الجوهر يقال لهم آل عزبة الزعبي رئيسهم عواد الزعبي.

- المصادر : كتاب ( موسوعة عشائر العراق / الجزء الثاني / ص ١٢٢ ). و في كتاب ( أسماء القبائل و أنسابها / ص ٢٩٣ ). 


■《١١》 الزعبي القرشي : و هم الزعابية بطن من بطون الهيافين من قريش الهدى و تواجدهم في الطائف، و واحدهم الزعبي.

- المصدر : كتاب (معجم قبائل المملكة العربية السعودية / ص ١٩٨ ).  


■《١٢》 الزعبي الشمري : نسبة لزعب (بالعين المهملة) و زعب بطن من شمر من طيء يتكون من عدة فروع : آل عقاب و آل عشيش و آل عطا الله و آل شغينب.

- المصدر : كتاب ( دراسات عن عشائر العراق / ص ١٧١ ). 


■《١٣》 الزعبي الكلبي : الزعبي من الشرارات من قبائل بني كلب من قضاعة وهم غير الزعبي الطائيين والزعبي الأشراف في دير البخت. 

- المصدر : كتاب (الكلبيون و أحفادهم الشرارات /الجزء الأول / ص ٢١٨ ).


■ 《١٤》الزعبي المري : 

" كانت كل قرية من قرى اليمامة الصغيرة الأربع مسورة ، و كان تعداد السكان بها جميعاً إضافة للبيوت الصيفية الكثيرة المتناثرة في بساتين النخل يبلغ حوالي 2000 نسمة يأتي معظمهم من ثلاث مصادر قبلية :  زعب من قبيلة آل مرة  التي ينتمي إليها الأمير ، و قسم آل عائذ من قبيلة قحطان ، و هم أقرباء سكان السليمة،  و أخيراً بني هاجر " .

- المصدر : كتاب ( قلب الجزيرة العربية/ الجزء الثاني/ ص٥٦ ) ، رحلة المستشرق هاري سانت جون فليبي إلى الجزيرةالعربية عام 1922 م .






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نسب الإمام عبدالقادر الجيلاني الهاشمي و أحفاده الزعبية